الم تحت الابط
صحتك
ما الذي يشير اليه الالم تحت الابط؟
ماسك بياض البيض للوجه
العناية بالبشرة
بياض البيض... علاج طبيعي وصحي لبشرتك

اكتشفي معنا تفاصيل مرحلة الزحف عند الطفل

الجمعة، 25 ديسمبر 2015
مرحلة الزحف عند الطفل

ان الطفل ينمو بشكل سريع خلال عامه الأول من شهر الى آخر وتتطور قدراته ومهاراته مع تقدمه في الأشهر، فيبدأ بإصدار الأصوات لأهله ويبدء بالحركة من ميل الى ميل في فراشه. ومن ثم يتمكن من التحكم بعنقه جالس ومع بلوغه شهره السادس يبدء الطفل بالزحف أو ما يعرف بالحبو وهي غالباً المرحلة التي تسبق المشي. ويسمح الزحف للطفل بالحركة في أرجاء المنزل والوصول الى الأمور التي يريدها وفي البدء سيزحف على بطنه كالكومانذوز على أن يزحف في المراحل اللاحقة على ركبتيه  ويديه علما أن بعض الأطفال قد يزحفون على مؤخرتهم أو يمشون تلقائيا دون المرور في مرحلة الزحف.

تأخر المشي عند الأطفال... أسبابه وعلاجه

مراحل زحف الطفل

أن معظم الأطفل في المبدء يبدئون بالزحف بين الشهرين السادس والعاشر وتتحسن قدراتهم مع مرور الوقت.

- من 6 إلى 7 أشهر : بين الشهرين السادس والسابع سيبدأ الطفل بتعلم الزحف وقد تسبق هذه المرحلة خلال الشهر الخامس بقاء الطفل على بطنه وتمكنه من رفع رأسه بشكل ثابت وقيامه ببعض الحركات الرياضية التلقائية كأن يستلقي على بطنه ويرفع رأسه وصدره عن الأرض مستنداً إلى ذراعيه.
في البداية قد يبدأ الطفل بالزحف على طريقة الكومندوز مستعيناً بساعديه ولكن في آواخر شهره السابع سيتكمن من رفع جسمه ويدفع بنفسه الى الأمام أو الخلف مثبتا أطرافه الأربعة على الأرض.

- من 8 إلى 10 أشهر: مع بلوغه شهر الثامن، يحاول الطفل الجلوس دون أن يكون مستندا الى شيء ومن ثم يحاول الزحف مستندا على يديه وركبتيه.  وفي الأسابيع التالية سيكتشف الطفل لوحده أنه باستطتاعته أن يندفع الى الأمام بسرعة عبر تحريك ركبتيه الى الأمام وهنا يمكن للأهل تحفيزه عبر وضع لعبة يحبها على مسافة بعيدة بعض الشيء عنه لدفعه للزحف للوصول اليها. ومع بلوغه شهر العاشر سيتعلم الطفل كيفية التبديل بين وضعية الزحف ووضعية الجلوس وبعض الأطفال قد يتقنون أسلوب الزحف التبادلي الذي يقوم تحريك إحدى اليدين مع الساق من الجهة المعاكسة في نفس الوقت الذي يتحرك فيه إلى الأمام.

- الشهرين الأخيرين من عامه الأول: مع اقترابه من بلوغه عامه الأول سيصبح الطفل متمرساً في الزحف وسريعا يستطيع التجول بكل راحة بكل أرجاء المنزل وقد يحاول تسلق ونزول السلالم كما قد يلجأ الى التثبت ببعض الأساس في المنزل ومحاولة الوقوف والتجول مستندا على الأثاث.

واكبي طفلك لأنّ المشي أهمّ مرحلة في طفولته!

نصائح لتحفيز الطفل على الزحف

- ترك الطفل مستلقيا على بطنه لبعض الوقت لدفعه الى تقوية عضلاته وقدراته ابتداءا من شهره الرابع.

- وضع اللعب التي يحبها أو أن تقف الأم بعيدة بعض الشيئ عنه لدفعه للزحف وسيبتكر الطفل الطريقة التي تناسبه للزحف.

- يمكن للأم أن تشجع طفلها عبر اللعب معه على طريقة الزحف ووضع عراقيل من الألعاب الطرية أو الوسائد في الغرفة ومحاولة تخطيها مع الطفل.

يذكر أنه يجب على الأهل عند ما يبدء الطفل بالزحف أن يبعدوا كل ما يمكن أن يشكل خطر على الطفل مثل الزجاج والأمور التي ممكن أن تنكسر وأن يتم اقفال جميع مخارج الكهرباء لتفادي أي خطر قد يتعرض له الطفل.