كيف يمكنك الحد من أعراض الزكام الشديدة في الشتاء؟
صحتك
كيف يمكنك الحد من أعراض الزكام الشديدة في الشتاء؟
دهن الوجه به ليس كافياً… ما هي الطريقة الصحيحة لتطبيق الكريمات المرطّبة؟
العناية بالبشرة
دهن الوجه به ليس كافياً... ما هي الطريقة الصحيحة لتطبي...

5 مواد طبيعية تنبّهي منها عند تطبيقها على بشرتكِ

الجمعة، 09 ديسمبر 2022
5 مواد طبيعية تنبّهي منها عند تطبيقها على بشرتكِ

عند اختيار المكوّنات الطبيعية للعناية بالبشرة، يجب عليكِ الإنتباه، لأن بعضاً منها تكون قاسية جداً وقدد تتسبّب بضرر طويل الأمد لبشرتك. فما عليك إدراكه هو أن درجة الحموضة المثلى للجلد والحاجز القوي للبشرة، هما ما يحافظ على جمالها ونعومتها. لذا في هذا الموضوع تكتشفي معنا المواد الطبيعية التي تضر بالبشرة بدل ان تفيدها عند استخدامها بشكل خاطئ.

أفضل الخلطات لتقشير البشرة في المنزل!

1- عصير الليمون

قد تظنّين ربّما أنّ باستخدامك لعصير الليمون على بشرتك سوف تنالين فوائد الفيتامين سي للبشرة، ولكن عليكِ الإنتباه فالليمون لا يساوي فيتامين سي النقي.

إنّ الليمون مثل كلّ الفاكهة يحتوي على آلاف المواد المختلفة، وبعضها قد يكون مضرّاً جداً للجلد في حال كان التركيز عالياً. فعصير الليمون يمكن ان يتفاعل مع الجلد بطريقة تسبّب تلف الحمض النووي في خلايا الجلد عند تعرّضها لضوء الأشعة فوق البنفسجية، وهذا يتسبّب بضرر دائم ويمكن أن يحرق الجلد. ويحتوي عصير الليمون أيضاً على بعض المواد الأخرى التي يحتمل أن تكون مزعجة، مثل الليمونين والسترال.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الليمون على درجة حموضة 2 فقط. لهذا السبب، فإنه يؤدّي إلى أضرار بالحاجز الواقي للبشرك، ويتركها جافّة للغاية وأكثر عرضة للتهيج والشيخوخة وحب الشباب. وهذا ما يجعل عصير الليمون من المواد التي تضرّ البشرة عند العناية بها في حال كنتِ تستخدمين الجرعات الخاطئة منه.

أفضل ماسكات طبيعية تناسب البشرة العادية!

2- خلّ التفاح غير المخفّف

قد يكون لخلّ التفاح بعض الخصائص المدهشة المفيدة للبشرة، كإعادة التوازن لدرجة الحموضة عندما يكون الجلد قلوياً جداً. ولكن عليكِ الإنتباه إلى أنّ الرقم الهيدروجيني لخل التفاح أقل بقليل من 3، لذا فإن استخدامه غير مخفّف سيعط~ل حاجز بشرتك وقد يتسبّب في ضرر شديد.

3- صودا الخبز

إن صودا الخبز من المواد التي يمكن أن تضرّ بالبشرة عند الافراط في استخدامها في الخلطات الطبيعية. فهي ستقوم بكسر حاجز بشرتك وتعطيل درجة حموضتها أيضاً، لأنها أكثر قلوية بعشرة آلاف مرة من المستوى الهيدروجيني الطبيعي لبشرتك. فاذا قمتِ بغسيل أو تقشير بشرتك باستخدام صودا الخبز فقط وبكميات كبيرة، سيؤدي ذلك إلى تعطيل البكتيريا الطبيعية الموجودة على سطح الجلد، وهذه البكتيريا مهمّة جدًّا للبشرة فهي تساعد على منع الالتهابات وحب الشباب. 

4- الملح والسكر

إنّ السكر والملح على عكس ما قد تظنّين، تُعتبران من المقشرات القاسية على البشرة خصوصاً اذا ما تمّ استخدامهما بشكل مفرط في الخلطة الطبيعية. وهنا يجب الإنتباه إلى أنّ أن أي شيء قاسٍ سيعطل حاجز بشرتك، لذا تنبّهي الى الكمية المستخدمة.