عبارات يحتاج طفلك ان يسمعها
امومة
هكذا تعبرين لطفلك عن حبك له
متى يتكون الحليب عند الحامل
امومة
متى يبدأ الحليب بالتكون عند الحامل؟

نصائح للأزواج الذين يستقبلون توأمهم

الإثنين، 20 يونيو 2016
ولادة التوائم

ولادة التوائم ليس بالأمر السهل كما تظن بعض الأمهات لأنها تفرض عليها اهتماماً مضاعفاً وعناية أكثر، وهذا الأمر قد يجعلها تتعب أكثر. ولكن بالطبع ولادة التوائم تشكل بهجة طبيرة للوالدين خصوصاً وأنها لا تحدث كثيراً. إليك من أنوثة بضع نصائح هامة في حال ولادة التوائم.

 

ما هي الاعراض التي تشعر بها الحامل بتوأم؟

 

أولاً، عليك بالاستعداد النفسي لهذه المرحلة خصوصاً وأنك ستقومين بمجهود مضاعف كونك ستعتنين بطفلين صغيرين في الوقت عينه. وهذه مسؤولية كبيرة من المفضل أن تستعدي لاستقبالهما بطريقة صحيحة. على الصعيد النفسي، كوني مستعدة لهذه المسؤولية من خلال تشاركها مع الزوج ومن خلال وضع نصب عينك الاهتمام الواجب توفيره للتوأم.

 

ثانياً، الاستعداد المادي والمقصود به الاستعداد لاستقبال طفلين معاً أي تجهيز كل ما يلزم كي لا ينقص شيء، من سريرين وملابس تكفي لهما وحاجيات الأطفال مضاعفة، وما إلى ذلك من أمور تحتاجين اليها في السنوات الأولى للطفل.

 

ثالثاً، بعد ولادة التوأمين، لا يمكن أن تقومي بالمهمة وحدك، وفي هذا الاطار من المهم اشراك الزوج في المسؤولية أيضاً، فهو قادر على مساعدتك في الاعتناء بالتوأمين. ويمكنكما لهذه الغاية أن تستفيدا من بعض الدورات التربوية التي تعنى بتربية التوأمين وكيفية الاهتمام بهما.

 

رابعاً، تشكل ولادة التوائم هاجساً لبعض الآباء، فكي لا تقعوا في حيرة في شأن التصرف حيال هذا الواقع، استفيدوا من الكتب التي توضح طريقة الاهتمام بالتوأمين وكيفية تأدية المهام الخاصة بهما.

 

مشاكل تواجه المرأة الحامل بتوأم

 

خامساً، الدعم المعنوي من قبل الزوج لزوجته يلعب دوراً أساسياً في هذه المرحلة، خصوصاً مع الجهود الكبيرة التي تبذلها للاعتناء بتوأمين، فقد تشعر في بعض الاحيان بالضعف والتعب، وهنا يأتي دور الزوج في تقويتها ودعمها وتشجيعها.