قيم انسانية يجب تعليمها للطفل
امومة
أي قيم إنسانية تعلّمينها لطفلك؟
كيفية التعامل مع الطفل الرجعي
امومة
هل لديك طفل رجعي؟ هكذا يجب ان تتعاملي معه

كيف تمنعين شجار أطفالك؟ إليك النصائح!

الجمعة، 25 أغسطس 2017
نصائح لمنع شجار الأطفال

هل أنت أم لأكثر من طفل وتعانين من مشكلة الشجار بينهم، ولا تعرفين كيف تهدئتهم؟ لا داعي للقلق إذ أنها مشكلة شائعة تواجهها كل أم لأنه طبيعي أن يتشاجر الأخوة على أمور عدّة ومنها اللعب، الطعام، الشراب، وغيرها. لذا سنقدّم لك عبر موقع أنوثة نصائح لمنع شجار الأطفال من خلال هذا الموضوع.

4 سلوكيات خاطئة تدّمر أطفالكم... إبتعدوا عنها!

 

1- في حال نشوب الشجار، ننصحك بعدم التدخّل لأنهم قادرون على حلّ مشاكلهم بأنفسهم بعد فترة قصيرة. لكن إذا تدّخلت فذلك سيمنعهم من أخذ الوقت للتفكير. وقد ينتج ذلك إلى نشوب شجار ثانٍ بعد وقت قصير. 


2-العقاب يعتبر من النصائح المفيدة لمنع شجار أطفالك. فيمكنك معاقبتهم من خلال منعهم من مشاهدة التلفاز، اللعب، ومقابلة أحد أصدقائهم. فعندما تحرمينهم من الأشياء التي يحبونها ستحفزينهم على التفكير مالياً قبل العراك.


3-حدّثي أطفالك عن قيمة اللحظات الجميلة التي يمضونها سوياً، بدل من التحدث عن الشجار الذي حصل بينهم. فبهذه الطريقة تعززين العلاقات الجيدة بينهم. 


4-أحد أسباب الخلافات التي تنشب بين أطفالك هو اختلاف الشخصية بينهم. فهناك الطفل المطيع، المعارض، المنظم، والفوضوي. لذا ننصحك أن تنظري إلى السلوك الجيد في كل واحد منهم وبلورته. كما يمكنك أن تعلميهم كيفية التعايش معاً ما سيخفف من الشجار بينهم. 


5-عليك التدخل عندما يتحوّل الشجار إلى درجة الضرب من أجل أن تنهيه. يمكنك أن تقومي بذلك من خلال التحدث معهم بطريقة حازمة كأنك تقولين لهم إن الضرب ممنوع. فبهذه الطريقة تقللين الشجار بينهم. 

هل تقولين هذه العبارات لطفلك؟ تجنبي ذلك منذ الآن!

6-تجنبي المقارنة بين أطفالك، لأنها ستحوّل العلاقة بينهم إلى غيرة قد تصل أحياناً إلى كراهية. فبذلك ستشجعينهم على الشجار. لذا ننصحك بأن تتعاملي مع أطفالك بطريقة متساوية ولا تظهري لهم أنك تفضلين واحداً على آخر. 


7- قد تتذمرين من شجار أطفالك بشكل يومي، لذا ننصحك بأن تنبهيهم على الاهتمامات المشتركة بينهم. فبذلك ستقومين بتوطيد العلاقة بينهم من خلال تمضية أوقات رائعة مقابل الأوقات التي يتشاجرون بها.