الم الدوره الشهريه
امومة
كيف يمكن التخلص من الم الدوره الشهريه؟
مصاصة الاطفال
امومة
هذه الامور يجب ان تعرفيها عن مصاصة الطفل

هل يجب ان ينام الطفل على بطنه؟

الجمعة، 07 أكتوبر 2016
نوم الطفل على بطنه

ان الكثير من الجدات لا يزلن ينصحن دوماً بنوم الطفل على بطنه، انطلاقاً من مبدأ واحد وهو تخليصه من مشكلة الغازات التي يمكن أن عاني منها. الا انه ومع التطور الطبي الحاصل بات الكثير من الاطباء يمنعون من اعتماد هذه الوضعية لا سيما بالنسبة للرضع، لأنها قد تتسبب بخطر على صحة الطفل وتؤدي إلى متلازمة الموت المفاجئ التي غالباً ما تصيب الرضع الذين يبلغون ما بين الـشهر والـ4 أشهر. فهل يمكن نوم الطفل على بطنه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

كيف يكون نوم الطفل في الشهر الثالث؟

مخاطر نوم الطفل على بطنه

 

على الرغم من ان منظمة الصحة العالمية تشدد على أن الوضعية المناسبة لنوم الطفل هي إما على جنبه الأيمن أو الأيسر، يخشى العديد من الاشخاص والمتخصصين من امكانية ان يتحرك أثناء النوم لتتغير وضعيته ويصبح نائماً على بطنه. وهذا ما يحتم على الاهل الانتباه جيداً الى هذا الموضوع والعمل على تثبيته لكي لا يتحرك.

في المقابل، أثبتت الكثير من الدراسات أهمية نوم الرضيع على ظهره أو جنبه لا سيما في عامه الأول وذلك بسبب الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الطفل في حال نام على بطنه ومن أبرزها انخفاض مستوى الأوكسيحين في المخ ما قد يؤدي إلى الموت المفاجئ أتناء النوم.

فوائد النوم على البطن للطفل

 

الا انه وعلى الرغم من كل المخاطر التي تشكلها نوم الرضيع على بطنه، الا انه عند تخطي الطفل عامه الأول يمكن الاعتماد على النوم على البطن نظراً لما لهذا الأمر من فوائد ومنها:

- انحراف الرأس: يمنع نوم الطفل على بطنه حدوث ظاهرة انحراف الرأس والتي تتسبب في ظهور تشوهات في جمجمة الطفل.

- حركة الطفل: ان وضع الطفل على بطنه بعد عامه الأول يساعده كثيراً في تنمية مهارات الزحف واللعب والجلوس مع التدريب المستمر.

كراسي نوم أطفال بتصاميم عصرية ومميزة

- التحكم في الرأس: يساعد نوم الطفل على بطنه في تنشيط حركة الطفل لرأسه والتحكم بها بشكل أفضل نتيجة تنشيط عضلات الرقبة والكتفين والذراعين.