حساسية الحمل
امومة
احذري حساسية الحمل
افضل زيت لشعر الاطفال
امومة
استخدمي هذه الزيوت للعناية بشعر طفلك

حددي ايقاع نوم لطفلك في الشهر الرابع

الخميس، 07 أبريل 2016
نوم الطفل في الشهر الرابع

إنّ الطفل ينمو وتتطور قدرته الجسدية والذهنية بسرعة فخلال الأشهر الـ3 الأولى ينام الطفل معظم الوقت ولكن بطريقة متقطعة ولا يكون نومه متواصلا خلال ساعات الليل مما يشعر الأمر بالإرهاق والتعب ولكنه ابتداءا من الشهر الرابع يبدء الطفل في تطوير ايقاع النوم الخاص به اذ يبقى مستيقظا لفترة طويلة خلال ساعات النهار وينام خلال ساعات الليل.

 

كيف يمكنكِ تهدئة صراخ الطفل؟

 

كيفية تحديد ايقاع نوم لطفل؟

 

إنّ ‫الطفل يبدأ في تطوير إيقاع النوم الخاص به ابتداءا من الشهر الرابع ففي تلك المرحلة العمرية يتكون مركز ‫النوم في المخ بشكل تدريجي وفق ما ذكرت دراسة نشرت في مجلة "الآباء" الألمانية، وبحسب الدراسة يجب تعويد الطفل على روتين معين وثابت لكي يتمكن من خلق ايقاع لتنظيم حياته ولا سيما النوم. وشدد العلماء الذين اشرفوا على الدراسة على اهمية خلق روتين يومي للطفل كغسل الوجه وشرب الحليب بعد الإستيقاظ مباشرة، التنزه في فترة ما بعد الظهر وأخذ الحمام الدافئ مع تدليك جسم الطفل بالزيوت الخاصة به قبل النوم مباشرة على أن يكون كل ذلك في نفس التوقيت كل يوم معتبرين أن ذلك يسمح للطفل بايجاد روتين للنوم خاص به. كما يمكن مساعدة الطفل في الخلود الى النوم عبر خفت الإنارة واسدال الستائر وقراءة قصة له.

 

فمعظم الأطفال الذين يخضعون لروتين معين خلال النهار يتمكنون من النوم طيلة فترة الليل اذ ينامون بين ثمانٍ إلى اثنتي عشرة ساعة من النوم يوميا مما يسمح لهم بالنمو بشكل سليم فالنوم خلال الليل يؤمن الكثير من الغذى للطفل ويسمح للأم ببعض ساعات الراحة بعد ثلاثة أشهر من النوم المتقطع.

 

إليك بعض النصائح المفيدة لتعديل نوم طفلك

 

كما أنه خلال هذه السن، ينصح بأن يتم نقل الطفل الى غرفته والا يستمر بالنوم في غرفة والديه اذ أن الشهر الرابع يعتبر مثاليا لتعويد الطفل على النوم في غرفة منفصلة عن أهله مما يساعده على أن يكون مستقلا في المستقبل يذكر أن ساعات النوم تختلف من طفل الى آخر كما أن نشاط الطفل خلال النهار يأثر على ساعات النوم لديه.