الزنجبيل للحامل
امومة
هل الزنجبيل مفيد للحامل؟
ادمان الطفل على الطعم الحلو
امومة
ساعدي طفلك على تخطي ادمانه للطعام الحلو

هذا هو أفضل وقت لتحميم الطفل

الجمعة، 10 يونيو 2016
ما الوقت المناسب لتحميم الطفل

ان الاستحمام هي من الأمور الضرورية جداً لكل طفل، منذ لحظة الولادة، حيث يجب أن لا يبقى الطفل من دون حمام من يوم لآخر، لما لهذا الموضوع من ايجابيات على صحته وعلى نموه. فما هو الوقت المناسب لتحميم الطفل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

للمحافظة على بشرة طفلك... احذري كثرة الإستحمام

 

متى يجب تحميم الطفل؟

 

ان تحميم الطفل يجب أن يكون يومياً، وفي وقت محدد من اليوم شرط أن لا يكون هذا الوقت مباشرة بعد الرضاعة أو في وقت يكون فيه طفلك جائعاً أو بحاجة الى النوم. ويمكن ان يكون هذا الأمر في الصباح الباكر، عندما يكون الطفل صغيراً جداً ولم يتعدى عمره الشهرين، الا انه وبعد ذلك ينصح بتحميم الطفل في المساء قبل الخلود الى النوم حتى يكون الطفل نظيفاً ومرتاحاً ولكي يتمتع بليلة هانئة. مع ضرورة التشديد دوماً على وجوب ان يكون الحمام دوماً في التوقيت نفسه.

 

ولكن قبل تحميم الطفل يجب على الأم أن تتفقد مكان الحمّام وتجهزه بأغراض الطفل وان تكون حريصة على ان تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة، وحرارة المياه 37 درجة مئويّة. وبعد تنظيف مؤخرة الطفل من مخلفات الحفاض ونزع ثيابه، على الأم أن تبدأ بغسل جسم الطفل باستخدام منشفة أو قفاز ناعم، على أن تبدأ من منطقة البطن كي يشعر الطفل بالارتياح وامتداداً الى كامل الجسم.

 

وبعد ذلك، يغسل رأس الطفل جيداً بالصابون مع التدليك بشكل ناعم، لاعطائه شعوراً بالراحة. ثم يتم انزال الولد في الماء لازالة الصابون عنه مع وضع الذراع تحت الرأس واليد يحت الابط. يمكن ترك التخبط يتخبط في الماء قليلاً بعد أن يكون قد تعود عليها، مع ضرورة الانتباه له دوماً خوفاً من أن يبتلع الماء. وفي هذا الاطار، ينصح اطباء الاطفال بالتحدث مع الطفل مهما كان عمره حول ما تقومين به مع تدليله اثناء الاستحمام كي لا يشعر بالغرابة اضافة الى أن هذا الموضوع يعود عليه بالطمأنينة والارتياح.

 

طرق سهلة لتعليم الطفل الحمام!

 

بعد إخراجه من الماء، يلف الطفل مباشرةً بالمنشفة كي لا يبرد، ثمّ يجفف بهدوء من رأسه وصولًا إلى أجزاء جسمه كافّة. عند الإنتهاء من التنشيف، يلبس الطفل ثياباً نظيفة مع الحرض على أن تكون واسعة كي يشعر بالراحة وبحرّية الحركة.