اسنان الاطفال
امومة
هذه هي مراحل ظهور الأسنان اللبنية وطريقة الأعتناء بها
فوائد الخوخ للحامل
امومة
تناول الخوخ خلال الحمل صحي لك ولجنينك

هذه هي الأسباب التي تزيد من رغبة التبول لدى الطفل

الإثنين، 11 أبريل 2016
كثرة التبول عند الاطفال

عادة يتبول الأطفال بين الثماني والعشر مرات ولكن بعض الأطفال قد يدخلون الى الحمام للتبول اكثر من ذلك بكثير خلال النهار الواحد ويعتبر هذا الأمر غير اعتيادي ويعانون من تكرار في البول وذلك بغض النظر عن كمية البول التي يخرجونها في كل مرة أكانت قليلة او كثيرة علما أنه يجب ان تكون كمية التبول متناسبة مع كمية السوائل ونشاط الطفل فاذا كان الطفل يشرب الكثير من السوائل من الطبيعي أن يتبول أكثر من غيره.

 

ما يجب ان تعرفيه عن التهاب المثانة عند الاطفال

 

اسباب كثرة التبول عند الأطفال

 

ان اسباب عدة وبمعظمها طبية قد تكون وراء زيادة رغبة الطفل بالتبول خلال النهار أكثر من ثماني مرات ومن هذه الأسباب:

 

- اصابة الطفل بمرض السكري اذ يعتبر ارتفاع معدل السكر في جسم الطفل واصابته بمرض السكري من ابرز الأسباب التي تزيد من كمية التبول عند الطفل وقد تترافق زيادة كمية التبول بالشعور الدائم بالعطش والجوع الدائم وفقدان الطفل لبعض الكيلوغرامات ويكون الطفل بحالة ارهاق وتعب شديدين.

 

- اصابة الطفل بمشكلة التبوال فعندما يكون الطفل مصابا بمشكلة التبوال والتي تعرف بالـ pollakiuri تزيد لديه الرغبة بالتبول ويرغب بدخول الحمام كل عشرة دقائق وتظهر هذه المشكلة عادة عند الأطفال بين سن الثلاث سنوات والثماني سنوات ولكن هؤلاء الأطفال يعانون من هذه المشكلة اثناء قيامهم بالحركة ولا يعانون منها عندما يكونون نائمين.

 

- الضغوط النفسية سبب رئيسي لكثرة التبول اذ ان الكثير من الأطفال تزداد لديهم الرغبة بالتبول نتيجة ظروف وعوامل نفسية أو خوف ما اكان في المدرسة او المنزل لذا من الضروري التأكد من وجود بيئة سليمة وآمنة للطفل داخل المنزل والمدرسة وعدم تعرضه لأي تعنيف.

 

ما يجب أن تعرفوه عن آلام التبول

 

- استهلاك كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين فالسماح للطفل بشرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالمشروبات الغازية يزيد لديه الرغبة بدخول الحمام للتبول ويصاب الطفل بتقلصات في عضلة المثانة.

 

- لذا من لضروري لمكافحة هذه المشكلة التأكد من اتباع الطفل نظام غذائي صحي وتأمين بيئة سليمة وآمنة له وفي حال استمر بالتبول أكثر من ثماني مرات في النهار يفضل مراجعة الطبيب المختص لتشخيص المشكلة التي يعاني منها الطفل.