مغص البطن للحامل
امومة
ما هو مغص البطن عند الحامل؟
لصقات منع الحمل
امومة
ما يجب ان تعرفيه عن لصقات منع الحمل

هل من الآمن ان تنام الحامل على ظهرها؟

الجمعة، 08 يوليو 2016
النوم على الظهر للحامل

تحتاج الحامل، في فترة الاشهر التسعة الى الكثير من الراحة، الا ان هذا الأمر قد يكون من الأمور الصعبة لا سيما في الفترات الأخيرة، حيث ان كبر حجم البطن، يجعل من الصعب عليها النوم في كثير من الوضعيات. فهل يمكن النوم على الظهر للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هل يمكن للحامل ان تنام على بطنها؟

ما هي مخاطر نوم الأم على ظهرها

يشدد الكثير من الاطباء، استناداً الى الكثير من الدراسات، الى ان نوم الأم الحامل على ظهرها قد يضع جنينها في خطر الوفاة أو الاجهاض المتأخّر، لأن النوم لفترات طويلة في هذه الوضعية يعيق جريان الدم إلى الجنين.

ومن هنا انطلاقاً من هذا الواقع، يمنع منعاً باتاً على الحامل ان تنام على ظهرها، فضلاً عن النوم على الجانب الايمن، لأن هذا الأمر يؤدي الى التقليل من جريان الدم في الشريان الرئيسي من الساق الى القلب، ما يؤثر بطريقة سلبية على توزيع الدم في الرحم.

ما هي مخاطر النوم على البطن؟

الا ان هذا الأمر لا يجب أن يسبب التوتر والقلق اذا ما نامت على ظهرها لبعض الوقت، لا سيما في الفترات الأولى من الحمل، ولكن مع تقدم الحمل سيكبر بطن الحامل أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى ضغط الرحم والجنين، لذلك فإن هذا قد يؤدي إلى الاحساس بالدوخة عند الاستلقاء على الظهر خصوصاً في الشهرين الثامن والتاسع من الحمل.

وانطلاقاً من كل ما تقدم، فان النوم على الجانب الايسر، هو من افضل الوضعيات في النوم للحامل، خصوصاً وانه يؤدي الى تفادي الضغط على الأوعية الدموية لديها أو حدوث انخفاض في ضغطها وعدم احساسها بالدوخة. كما يمكن للحامل الإستعانة بالوسائد المخصصة لها فهي تساعدها في طريقة نومها، التي ستساعدها على الحصول على نوم مريح لا سيما في الشهر الأخير من الحمل.