الحمل والمشروبات الساخنة
امومة
هل تضرّ المشروبات الساخنة بالحامل؟
أوّل يوم للطفل بعد الولادة
امومة
كيف سيكون اليوم الاول لطفلك بعد الولادة؟

ما هي أفضل العاب تتشاركينها مع طفلك في شهره التاسع؟

الأحد، 01 أكتوبر 2017
اللعب مع الطفل في الشهر التاسع

يعتبر الشهر التاسع من عمر الطفل نقطة تحوّل أساسيّة في مسيرة نموّه، وهو يشعر بهذا الوقت بإنفتاح كبير نحو اللعب والتسلية. فإن كنت تبحثين عن أفضل الطرق للاستمتاع مع طفلك بهذا العمر المميّز، تابعينا في هذا الموضوع.

في أي شهر سيستطيع طفلك الجلوس؟

أبرز محطات نموّ طفلك في هذا العمر

 

يقوم معظم الأطفال بخطواتهم الأولى عند بلوغهم الشهر التاسع، فخلال هذه المرحلة العمريّة يتعلّم طفلك كيفيّة ثني ركبتيه والجلوس. هنا يمكنك تقديم المساعدة له وتشجيعه على تطوير خطواته حتّى يبلغ بسهولة نقطة تمكّنهمن المشي. كما يتّجه طفلك في هذه الفترة نحو أولى مبادئ النطق، وسيستطيع فهم ما تطلبينه منه من خلال نبرة صوتك وسيبدأ كذلك بالتجاوب عند سماع إسمه.

أهميّة و طرق اللعب مع طفلك في هذا العمر

إستناداً إلى ما ذكرناه لك أعلاه، يمكنك إستنتاج أهميّة وضرورة اللعب مع طفلك في شهره التاسع. فاستغلّي إزدياد تعلّق طفلك بك في هذا العمر بالذات وثابري على اللعب والتواصل معه عبر سبل عديدة سنعرّفك إلى بعضها.   

- ننصحك أوّلاً بإسماع طفلك بعض الأغاني الخاصة بالأطفال مع الحرص على التأشير له بيديك إلى المفردات المذكورة فهو قادر على حفظها.

- إختاري قصصاً مصوّرة واقرأيها لهه بشكل يومي، وانتبهي إلى ضرورة الإشارة إلى الصور وتكرار أسمائها عليه حتّى يتمكن مع الوقت من معرفتها وربطها بالواقع.

ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل في عامه الأول؟

- إعتمدي على بعض أساليب اللعب حتّى تساعدي طفلك على المشي بثبات أكبر. فيمكنك مثلاً الوقوف أو الركوع أمامه مع أهميّة مدّ يديك بغية إظهار تشجيعك له، وهو سيسير بالمقابل بإتجاهك، مع التنبيه هنا إلى وجوب إمساك يديه أثناء محاولة المشي. وندعوك في هذا السياق إلى الإستعانة بلعبة تتيح للطفل عمليّة جرّها بشكل ذاتي إلى الأمام أو الخلف، ما سيجعل خطواته الأولى أسرع وأكثر متعة.

- إشتري لطفلك كرة صغيرة، فهو سيستمتع بدون شكّ بدفعها ومراقبة وجهة تحرّكها. كما أنّ اللعب بالكرة من شأنه أن يحسّن أداء طفلك في التنقّل.