لماذا يمكن أن تكون الزوجة كثيرة الشكوى؟
حياة زوجية
لماذا يمكن أن تكون الزوجة كثيرة الشكوى؟
4 طرق فعّالة لبلوغ الزوجين النشوة الجنسية معاً
حياة زوجية
4 طرق فعّالة لبلوغ الزوجين النشوة الجنسية معاً

ما الذي يسبّب تأخر هزة الجماع عند المرأة؟

الأحد، 25 أبريل 2021
ما الذي يسبّب تأخر هزة الجماع عند المرأة؟

تأخر هزة الجماع عند المرأة هي من المشاكل الشائعة التي تواجه فئة كبيرة من النساء خلال العلاقة الجنسية، وهي تحدث لأسباب نفسية أو جسدية ما يحجب عنها التلذّذ والوصول الى النشوة خلال ممارسة العلاقة. فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن علاجها؟

أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة

عدم الرضا الجنسي

يعتبر الرضى الجنسي من أبرز العوامل التي من الضروري أن تتواجد خلال العلاقة الحميمة بين المرأة والرجل. وفي حال لم تكن المرأة راضية على هذه العلاقة، فحتماً سيصعب وصولها إلى النشوة الجنسية وفقدانها بشكل تامّ.

المشكلات الصحية

يلعب التاريخ الطبي دوراً في تأخر هزة الجماع عند المرأة، حيث أن وجود بعض المشاكل الصحيّة ممكن أن يؤدي الى صعوبة بالوصول للنشوة الجنسية منها: الإصابة بمرض السكري، الأمراض العصبية كمرض التصلب المتعدد والذي يضعف الأعصاب، استئصال الرحم أو العمليات الجراحية الأخرى.

لعلاقة حميمة ناجحة... 3 مراحل من الجماع لا بدّ من المرور بها

الحالة النفسية

في حال كانت المرأة تمرّ بحالة نفسية سيئة ناتجة عن الضغوطات اليومية في العمل أو في المنزل، فحتماً ستضعف لديها الرغبة الجنسية ولن تصل الى النشوة التي تتطلبها أثناء ممارستها العلاقة الحميمة. ومن الممكن أن تنتج الحالة النفسية عن عدم رضا المرأة عن شكلها أو جسمها.

تقدم العمر

مع تقدّم العمر تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة، بسبب انخفاض مستويات هرمون الأنوثة لديها أو إصابتها بخلل في مستويات الهرمونات. كما أن تأخر هزة الجماع تزداد في مرحلة انقطاع الطمث بشكل كبير.

الم الجماع

عندما تشعر المرأة بألم خلال الجماع، فسيسيطر عليها الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة. كما أن ألم الجماع يعتبر من أبرز أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة، لذلك يجب حل هذه المشكلة عبر استشارة الطبيب النسائي المختص.

كيف يمكن الوصول الى هزة الجماع؟

زيادة هرمون الإستروجين

في حال إنخفاض مستويات الإستروجين في جسم المرأة، يمكن تناول الأدوية التي تحفز إنتاج هذا الهرمون بالجسم، وذلك وفق إستشارة الطبيب المختّص المتابع.

مناقشة الطبيب حول الادوية

إعلمي أن تناول بعض الأدوية ممكن أن يؤثر سلباً على النشوة الجنسية لديكِ، مثل مضادات الإكتئاب أو أدوية الحساسية وحبوب منع الحمل، فلا تتردّدي بمحاورة طبيبكِ حول هذا الموضوع وسؤاله عنه.

زيادة فترة المداعبة

لا تهملي اعطاء فترة المداعبة قبل الجماع وقتها الكافي، عبر تبادل القبلات واللمسات في الاماكن الحساسة والمثيرة.

تفادي التوتر والقلق

بما أن للحالة النفسية تأثير كبير بالوصول الى النشوة خلال الجماع، فلا بدّ من التخلي من كلّ ما يسبب التوتر قبل ممارسة لعلاقة. وطبعاً اختاري الوقت المناسب لخوض الإتصال الجنّسي، أي في الفترات التي تشعر فيها المرأة بالإسترخاء بعيداً عن متطلبات الأولاد والمهام المنزلية الكثيرة.