الحمل الغزلاني
امومة
ماهو الحمل الغزلاني؟
 نصائح لوضع المكياج خلال فترة الحمل
امومة
اتبعي هذه النصائح لمكياج مشرق خلال الحمل

ما يجب ان تعرفيه عن التصوير الرباعي الابعاد للجنين

الأحد، 28 فبراير 2016
تصوير الجنين رباعي الابعاد

يعيش الثنائي بشوق لحظة لقاء طفلهم المنتظر ورؤية وجه ويعمدون الى السونار أو ما يعرف بالتصوير بالموجات ما فوق الصوتية  وفي بعض الحالات شهرياً لرؤية الجنين والتأكد من صحته ووضعه داخل رحم الأم ومن نموه ونبضات قلبه وأن كل شيء يسير على ما يرام. غير انّ السونار لا يسمح برؤية دقيقة لتفاصيل الوجه وباقي اعضاء الجسم ولكن الطب تطور وأوجد الخبراء التصوير الثلاثي والرباعي الأبعاد 3D  و4D. فما هي تقنية التصوير الثلاثي والرباعي الأبعاد؟.

 

متى يسمع الجنين ما يدور حوله؟

 

تقنية التصوير رباعي الأبعاد وفوائدها

 

 

تسمح تقنية التصوير رباعي الأبعاد برؤية التفاصيل المتعلقة بالجنين من الجلد الذي يغطي الأعضاء الداخلية الى تحديد شكل فم الجنين وأنفه، انه نقلا من داخل بطن الأم فيمكن للأهل أن يروا الطفل يتثاءب أو يمدّ لسانه إلى الخارج أو يضع اصبعه في فمه. أما من الناحية الطبية فتقنية التصوير رباعي الأبعاد لا تقدم أي معلومات اضافية للطبيب فهي كحد  أقصى تساعد على رؤية تفاصيل تشوه ما قد حدد سابقا عبر التصوير في الموجات الفوق صوتية.

يذكر أن الفترة الأنسب لإجراء التصوير رباعي الأبعاد هي ما بين الأسبوعين 26 و30 من الحمل فقبل الأسبوع 26 من الحمل لا يكون تكوين الطفل قد اكتمل وتكون الدهون تحت بشرته قليلة جداً، وبالتالي ستظهر عظام وجهه من خلال الجلد وبعد أن يكمل الطفل الأسبوع 30 من الحمل، قد ينزل رأسه عميقاً في الحوض، فلا يمكن رؤيته.

 

مخاطر استعمال التصوير رباعي الأبعاد

 

حذرت دراسة جديدة أجراها أطباء النساء والتوليد فى الكولاج الوطني الفرنسي للنساء والتوليد من خطورة الإشعاعات الناجمة من التصوير رباعي الأبعاد فهي تؤثر سلبا على الجنين، وأكدت الدراسة أن التصوير الرباعي الأبعاد قد يؤذي عمل المخ والعين والأذن عند الجنين.

فمنذ 35 عاما يستعمل الأطباء تقنية التصوير بالموجات الفوق صوتية التي تُطلق موجات صوتية في مستوى واحد وتعرف بالـ2D ولم تظهر هذه التقنية أي آثار سلبية على الأم أو الجنين ولكن تقنية التصوير رباعي الأبعاد فهي تستخدم موجات صوتية قوية قادرة على اختراق بطن الحامل وترك تأثير سلبي على صحة الجنين.

 

متى يمكن ان تكتشفي جنس الجنين؟

 

وشددت الدراسة على أهمية أن يجري هذه الصورة طبيب مختص في هذا المجال اذ أن الموجات التي يستخدمها هذا التصوير قوية وقد تؤذي الجنين. كما ان مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حذرت من خطورة الإفراط في التصوير رباعي.