الامراض الجلدية التي تصيب حديثي الولادة
امومة
أمراض جلدية يمكن ان تصيب طفلك... فانتبهي منها!
اكلات مناسبة للاطفال حسب عمرهم
امومة
ما هي الاكلات المناسبة للاطفال حسب عمرهم؟

هذه التغيرات ستلاحظينها خلال الشهر الرابع من الحمل

الإثنين، 16 يناير 2017
الشهر الرابع من الحمل

يعتبر الشهر الرابع من الحمل هو بداية الفصل الثاني من الحمل، هذا الشهر الذي يمتد ما بين الاسبوعين 14 و17 يعد واحداً من اكثر الاشهر اماناً لا سيما وان الفصل الأول قد يشهد بعض الخطر، هذا اضافة الى التقيؤ واللعيان الذين ستعاني منهما الحامل في هذا الفصل. فما هي ابرز التطورات التي يشهدها الشهر الرابع من الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

ما هي علامات الولادة في الشهر السابع؟

 

كيف يكون الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟

 

مع بداية هذا الشهر يصبح الجنين بحجم قبضة الكف الى ان يصبح بحجم الكف مع نهايته، ويصل طول الجنين إلى ما يقرب من 15 سنتمتراً ووزنه إلى 120 غراماً. ويصبح في هذا الشهر متكامل الاجزاء والاعضاء، ويمكن تمييز بصمات أصابع الجنين، لا سيما وان جلد الجنين يبدأ بالتكون ويتكون الحاجبان الرموش. وفي هذا الشهر ايضاً  يستقر عمل القلب ويتطور الجهاز الدوري كما ينمو الجهاز العصبي وتظهر حركات انعكاسية في الذراعين والساقين، ويبدأ النشاط العصبي للمخ في النضج.

كما وان الجنين في بداية الفصل الثاني يبدأ عملية التنفس من خلال المشيمة التي تعد الجهاز التنفسي والهضمي له، كما يمكنه ايضاً في هذا الشهر أن يبدأ بمص إبهامه وأن يلعب بالحبل السري ما يسمح للام في هذا الشهر بالشعور بحركته في احشائها. وتنمو ايضاً في هذه الاسابيع عظام الطفل ويزداد طولها وقوتها مع مرور الوقت.

 

كيف يكون وضع الجنين في الشهر الخامس؟

 

ما هي التغيرات التي تطرأ على الام في هذا الشهر؟

 

هذا بالنسبة للجنين أما بالنسبة للام فمن المحتمل أن يزداد وزنها مع بداية هذا الشهر، ويستدير البطن ويتوسع ويتمدد الرحم، ما يؤدي إلى الشعور بآلام في البطن، بالإضافة إلى الإحساس بضيق التنفس في بعض الأوقات. هذا فضلاً عن ان لون الجلد المحيط بالحلمتين يصبح داكناً كما وان لون البشرة حول حول السرة والابطين وداخل الفخذين ستصبح داكنى اكثر الا ان ان هذا اللون سيتلاشى بعد الولادة.