فيديو صادم… لعق القدمين في فعالية خيرية لجمع التبرعات في الولايات المتحدة الأمريكية
امومة
فيديو صادم... لعق القدمين في فعالية خيرية لجمع التبرعا...
فيديو صادم… تكبير شفاه طفلة صغيرة والجمهور غاضب!
امومة
فيديو صادم... تكبير شفاه طفلة صغيرة والجمهور غاضب!

هل يجب أن يصوم الطفل لساعات طويلة في رمضان؟

الإثنين، 11 مارس 2024
هل يجب أن يصوم الطفل لساعات طويلة في رمضان؟

مع بداية الشهر الفضيل، تتساءل الكثير من الأمهات عن مسألة صيام الاطفال في رمضان، حيث يشعرن بالحيرة حول متى يجب على الطفل البدء بالإمتناع عن الطعام وصولاً الى وقت الإفطار.

صيام الاطفال في رمضان

في كل سنة يحدث على الصفحات الإلكترونية تبايناً للآراء حول صيام الطفل، وهذا ما دفع دار الإفتاء في مصر الى نشر بيان يوضّح من خلاله حقيقة الأمر، وقالت: "ندعو إلى عدم إجبار الأطفال على إكمال الصيام إلى آخر النهار لأنّهم غير مكلّفين، إنّما يراعى التدريج بذلك".

إذاً متى يجب على الطفل الصيام؟ وما هي الحالات التي تمنع الطفل من الصيام؟

 يجب أن نعلَم أنّ مرحلة الطفولة تتراوح بين اليوم الأول و 18 سنة، ولا يوجد عمر معيّن لصيام الطفل وذلك يحدّد بحسب قدرته على البقاء من دون طعام لساعات طويلة وصحته البدنية. 

إستقبلي شهر رمضان المبارك بأفخم الديكورات المنزلية!

التدرج في الصيام عند الاطفال

لناحية التدرّج في الصيام، فانّ ذلك يعتمد ذلك على القدرة البدنية للطفل وصحته، فإذا كان لا يعاني من حالات صحية صعبة. فيمكنه أن يبدأ بالصيام لمدة أربع ساعات يومياً، وحين يعتاد على هذه المدة، يزيدها إلى الثماني ساعات يومياً حتى يصل إلى اليوم كاملاً، وذلك بحسب سهولة الأمر لديه أو صعوبته وحسب تقدير الأم أيضاً.

ونودّ الإشارة إلى أن التدرّج في الصيام عند الطفل قد يحتاج لسنوات. على سبيل المثال، إذا صام طفل يبلغ من العمر خمسة أعوام لمدة أربع ساعات، وبعدها يزيد إلى الست ساعات في السادسة من عمره. فيما هناك أطفال يتمكنون من صيام اليوم بأكمله في نفس السنة، فكلّ ذلك يعتمد على قدرات الطفل وصحته البدنية.