بيوتي بلندر
اطلالة ومكياج
البيوتي بلندر... لمكياج متكامل ومثالي
اشقر رمادي
اطلالة ومكياج
خطوات سهلة تحولين شعرك بها الى اشقر رمادي

قولي وداعاً لنقص فيتامين د مع هذه العلاجات الطبيعية!

الإثنين، 03 أكتوبر 2016
نقص فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الاساسية للجسم، حيث يعمل على توازن الكالسيوم والفسفور، يحفّز تكوين البروتين الرابط للكالسيوم في جدار الأمعاء والذي يمتصّه، ويعيد امتصاص كل من الكالسيوم والفسفور في الكليتين. بالإضافة إلى دوره مع هرمون الغدة الجار درقية في تحفيز خروج الكالسيوم من العظام وطرح الفسفور في البول وغيرها من الفوائد الكثيرة. يقدم لك موقع أنوثة اعراض وعلاج نقص فيتامين د.

فيتامين د وسرطان الثدي... هل من علاقة بينهما؟

أسباب نقص فيتامين د

- عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ كافٍ، خصوصاً لأصحاب البشرة الداكنة.

- التقدم في العمر بسبب ضعف قدرة الجلد والكبد والكليتين على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، وقلة تناول الحليب المدعم بفيتامين د.

- عدم القدرة على امتصاص فيتامين د بشكل جيد بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون، التليف الكيسي ومرض السيلياك.

-  السمنة، حيث أنّ فيتامين د الذائب في الدهن يختزن في النسيج الدهني، وكلما زاد حجم النسيج الدهني سحب فيتامين د من الدم.

- ترتفع نسب الإصابة بنقص فيتامين د عند وجود أمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

الأعراض

إنّ نقصه في كل مرحلة عمرية يسبّب مرضاً معيناً، وبشكل عام يسبب نقصه انخفاضاً في امتصاص الكالسيوم. كما يسبّب نقص فيتامين د عدم وصول المراهقين إلى أعلى كتلة عظمية تستطيع عظامهم الوصول إليها، الكساح عند الأطفال وتلين العظام وهشاشتها عند البالغين.

كما هناك علاقة بين نقص فيتامين د وارتفاع نسب الإصابة بالاكتئاب، حيث أنّ تناول مكملات فيتامين د الغذائية يساهم في علاج مرضى الاكتئاب.

الفيتامين د هام جداً لأطفالكم!

علاج نقص فيتامين د

يتم علاج نقص فيتامين د بالحصول على المزيد منه من الحمية والمكملات الغذائية والتعرض لأشعة الشمس. ويجب أن يتم علاج نقص فيتامين د تحت إشراف الطبيب.

يعتبر زيت كبد الحوت أغنى المصادر الغذائية بفيتامين د. كما يوجد بكميات بسيطة ومتفاوتة في صفار البيض، الزبدة، القشطة والكبدة. يمكن الحصول على فيتامين د من الأغذية المدعمة به، مثل حبوب الإفطار المدعم به، العصائر والحليب المدعم به.