رضيع الشهر الرابع
امومة
هل بلغ طفلك شهره الرابع؟ اكتشفي كيف سيكون نموّه
كيفية الاعتناء بالطفل اثناء مرضه
امومة
إذا كان طفلك مريض... اعتني به حسب هذه الخطوات!

هل انت محتارة حول كمية المياه المناسبة لطفلك؟ اكتشفي الجواب

الأربعاء، 17 مايو 2017
كمية المياه الضرورية للطفل حسب عمره

لا يختلف شخصان على الاطلاق على الفوائد الجمّة التي تعود بها المياه على صحة الانسان، فاضافة الى كونها مصدر الحياة، فهي تخلص الجسم من السموم والشوائب في الكلى والدم، كما وان شرب المياه يزيد من التركيز والقدرة على التعلم والاستيعاب. الاّ ان الاطفال حديثي الولادة ممنوعون من شرب المياه لوحدها نظراً للكثير من الأمور التي قد يتعرضون لها. الا انهم ما أن يستطيعوا تناول المأكولات الصلبة حتى يسمح لهم بتناول الماء. فما هي كمية المياه الضرورية للطفل حسب عمره؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

ما هي اهمية وجبة الفطور للطفل؟

كمية المياه الضرورية للطفل حسب عمره 

على الرغم من اختلاف العديد من الاطباء حول الوقت الذي يجب ان يبدأ فيه الطفل بتناول المأكولات الصلبة الا انهم يجمعون دوماً على ضرورة ان تبدأ مع هذه المرحلة الام بتقديم الماء الى الطفل. الاّ انه في المرحلة السابقة، يؤكد معظم الأطباء أن لبن الأم أو اللبن الصناعي يقدم له كفايته التامة من السوائل بشرط شرب الأم الكثير من الماء على الدوام ليساعد هذا على إدرار اللبن وتعويض الطفل بالسوائل في حالة الرضاعة الطبيعية، واتباع الإرشادات بكمية الماء المناسبة في حالة الرضاعة الصناعية. 

الاّ انه ومتى بدأت الأم باعطاء الطعام الصلب الى الطفل بات من الضروري ادخال بعض الماء النظيف والمعقم الى غذائه، وهنا يشير الاطباء الى انه لا توجد كمية معينة بالنسبة للطفل ولكن يفضل تقديم الماء له طيلة اليوم على جرعات صغيرة بعد كل وجبة أو بعد كل رضعة.

في عمر السنة والسنتين، قدمي له نصف كوب من الماء كل ساعتين أو ثلاثة حسب درجة حرارة الجو وحسب نشاطه، مع ضرورة الانتباه الى زيادة كمية المياه المقدمة الى الطفل بعد خروجه في الشمس والحر أو بعد فترة من اللعب والتمرين.

كيف يجب ان تتعاملي مع تعلّق طفلك المفرط بدميته؟ 

أما اذا كان الطفل يرفض تناول الماء فيمكن للأم عندها العمل على اضافة بعض قطرات من عصير الليمون لتحسين طعمه إن كان طفلك لا يرغب فيه ولرفع مناعة طفلك بقليل من فيتامين C، هذا من دون أن ننسى ضرورة تعويد الطفل على تناول الفواكه والخضار بين الوجبات كونها تعتبر من المصادر الاساسية للماء.