شراب الكولاجين
العناية بالبشرة
ما لا تعرفينه عن شراب الكولاجين!
أعشاب تزيد طاقة الجسم
صحتك
تعرفي معنا على افضل الاعشاب التي تزيد من طاقة الجسم

لن تتصوري مخاطر الفايسبوك على الصحة النفسية!

الأحد، 01 نوفمبر 2015
مخاطر الفايسبوك على الصحة النفسية

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من اهم التقنيات المبتكرة في القرن الواحد والعشرين في عالم التكنولوجيا والتواصل، إذ سمحت بتقريب المسافات بين الناس؛ فوسائل التواصل الإجتماعي من اهم علامات العولمة في حاضرنا وقد سمحت باختراق المسافات وحاجز الوقت. ومن اهم هذه المواقع، موقع فايسبوك الذي اتاح لملايين الاشخاص حول العالم بالتشارك بافكارهم وصورهم وقصصهم مع الاخرين. ويلقى هذا الموقع استحساناً في صفوف مختلف الأعمار لا سيما الذين هم في ربيع العمر، فتعلق الشباب بالفايسبوك وتصفح صفحاته بات يصل الى حدّ الادمان عند الكثيرين، خصوصاً انّ الولوج الى هذا الموقع سهل ومتوفر بكل الأوقات لا سيم مع انتشار الهواتف الذكية وشبكة البيانات ذات الكلفة الضئيلة. لكن هل للفايسبوك تأثيرات ايجابية فقط؟ او ان سلبياته ذات تأثير ايضاً؟ اليك المعلومات من موقع انوثة.

إحذري من خطورة فايسبوك على الحياة الزوجية

عقد نفسية كثيرة!

بالرغم من حسنات موقع فايسبوك على صعيد تعرف الاشخاص على بعضهم والتواصل فيما بينهم، فله ايضاً تأثيرات سلبية عدة على نفسية الأفراد وذلك لأنّه يدفع بهم نحو الإنغلاق والإنزواء كما أثبتت دراسة حديثة أجراها الباحثون في الأكادمية الأميركية لطب الأطفال. وهذه الأعراض النفسية تظهر بوضوح عند المدمنين على الفيسبوك فيحرصون على الدخول على صفحتهم على الموقع بشكل متكرر لمتابعة تحديثات الأصدقاء والمشاركة بالتعليق على الصور والنشاطات التي يقوم بها الآخرين أو للتعبير بكتابة معينة عن موقف محدد. ويحرص هؤلاء الأشخاص على البقاء لأطول مدة ممكنة على الصفحة للتواصل الفوري مع الآخرين. وبحسب الدراسات، ان تصفح الصغار والشباب لساعات طويلة لموقع فيسبوك يخلق عندهم العديد من العقد النفسية الناجمة عن الغيرة من الآخر، من ثيابه، سيارته، نشاطته وما الى ذلك كما يولد شعوراً بالنقص بسبب التطلع الى الآخرين دائماً.

كما يخلق موقع الفيسبوك لدى الأشخاص شعوراً بالحشرية التي قد لا تكون بناءة وتدفع ببعض المدمنين على الموقع الى التلصلص والتطفل على الصور الأصدقاء ومنهم الى صور اصدقاء الأصدقاء وعائلاتهم.  وبالرغم من أن الفيسبوك يسمح بالتواصل مع الآخرين الى أنه يؤدي الى فقدان الخصوصية، خصوصاً عند مدمني هذا الموقع الذين يحرصون على مشاركة كل تفصيل في حياتهم مع الاخرين، واحياناً تكون الامر فعلاً خاصة. فحاولي ان تستخدمي موقع فايسبوك دائماً بحذر، لأنّ سلبياته يمكن ان تصل الى حد الطغيان على كل الايجابيات في حال اصبح ادماناً.