علاج صداع الجيوب الانفية
صحتك
كيف تتخلصين من صداع الجيوب الأنفية؟
فوائد الخروب
صحتك
ما هي فوائد الخروب في رمضان؟

هل تعانين من ارتخاء الجفن؟

الإثنين، 13 يونيو 2016
إرتخاء الجفن

سمعت سابقاً بارتخاء الجفن، ولكنك لا تملكين المعلومات الكافية حول أسباب هذا الخلل الوظيفي في الجسم، أو طرق معالجته في حال حصوله. لذا نقدم لك في هذا الموضوع شرحاً توضيحياً حول اسباب ارتخاء الجفن، والطرق المساعدة على معالجته.

 

ما هو خراج الجفن؟

 

ما هو ارتخاء الجفن؟

 

هو خلل وظيفي في القسم الأعلى من العين، حيث إن الرافعة المخولة برفع الجفن الى الأعلى لا تقوم بدورها، فيصاب الجفن بالارتخاء ما يؤثر سلباً على حاسة النظر لدى الإنسان.

 

أسباب ارتخاء الجفن

 

أولاً، يمكن أن يحدث الخلل الوظيفي على مستوى العين منذ الولادة، وتكون الأسباب خلقية لا علاقة لها بتأثيرات جانبية أو ضرر ما. ويدخل في هذا الإطار أيضاَ العامل الوراثي الذي يعرض الفرد لمثل هذا النوع من الخلل الوظيفي.

 

ثانياً، السبب الثاني لارتخاء الجفن هو تضرر العصب الدماغي الثالث المسؤول عن حركة الجفن العلوي للعين، وهذه الحالة تكون غالباً غير معروفة بوضوح، إلا ان بعض الخلل قد يصيب عضلات الجسم، فيكون هذا العصب هو احدها.

 

ثالثاً، هناك سبب آخر يؤدي الى ارتخاء الجفن، أو ما يعرف بالارتخاء الميكانيكي، وينتج عن تضخم في الجفن العلوي للعين، فيصبح ثقيلاً بالنسبة الى الرافعة المسؤولة عن تحريكه الى أعلى، وبالتالي يعاني المرء من ارتخاء الجفن. أما أسباب هذا التضخم فنذكر منها: تعدد الأكياس الدهنية أو الرمد الحبيبي أو الرمد الربيعي.

 

رابعاً، يصاب المرء بارتخاء الجفن إن كانت العين قد تعرضت لبعض الإصابات المضرة بالعضل في الجفن، ومنها تليفات بالعضلة الرافعة أو بعض الحروق أو الجروح، وحتى تعرض العين لمادة كيميائية.

 

علاج ارتخاء الجفن

 

أولاً، العلاج الجراحي، وهو يقوم على اجراء جراحة متخصصة في الجفن العلوي للعين حيث يعمد الطبيب المختص الى معالجة السبب الرئيس للارتخاء، سواء أكان في العضلة الرافعة أو التضخم في الجفن مباشرة.

 

جراحة تقويم الجفن

 

ثانياً، العلاج بالدواء، وغالباً ما تكون مرهم او كريمات خاصة بالحالة التي يعاني منها المصاب، فتستعمل من خلال وضعها على الجفن العلوي خصوصاً في حال كان السبب بارزاً كالتضخم في الجفن او الحروق أو الجراح.

 

ثالثاً، في حال شعرت مسبقاً ببعض الارتخاء ولكن ليس على الدوام، فهذا مؤشر على احتمال حدوث ارتخاء كامل، لذا الوقاية في هذه الحال هي أفضل وسيلة لتفادي تفاقم المشكلة، وبالتالي عليك حماية عينيك من تعرضها لأي مواد مضررة بها أو مؤذية.