LIKES

اكتشفي تقاليد العرس التركي وعاداته

الجمعة، 08 مايو 2015

لكل بلد عاداته وتقاليده في الزواج وغيرها من المناسبات الإجتماعية التي طبعت حياة الشعوب منذ القدم. ولا تزال الدول تتوارث عادات شعوبها القديمة وإن بطريقة حديثة وأكثر عصريّة، فهي في نواح عديدة لا تزال تحافظ على لمسة بارزة من تقاليد الماضي التي تضفي نكهة خاصة على أجواء الزفاف في كلّ بلد. ونتوقّف اليوم عند التقاليد والعادات في الزفاف التركي وخصائصه، فإذا كنت ترغبين في التعرف إلى تقاليد العرس التركي، تابعينا.

الخطوة الأولى: الطلبة

 

بعد اتفاق الشاب والصبية على الإرتباط يحين وقت الطلبة، وهذا ما يحصل عادةً في المدن، حيث يكون الجو منفتحًا أكثر من بقيّة المناطق، فيلتقي الشاب مع الصبية بحريّة عكس الوضع الذي لا يزال قائماً في القرى أو المناطق الداخلية.

وعندما يتقدم الشاب مع أهله إلى بيت العروس للخطبة، يقوم كبير عائلة الشاب كالأب أو الجد بطلب يد الصبية للشاب. وفي هذه الحالة يكون هناك موافقة مسبقة بين العائلتين، ويتم قبول الطلب على الفور. أما إذا تم التقدم لخطبة الصبية من قبل عائلة شاب لا يعرفها أهل العروس، فإنهم يطلبون مهلة أسبوع للتفكير والسؤال عن العريس. وفي تركيا ليس هناك مهر إنما يقوم العريس بإحضار طقم رمزي من الذهب لإلباسه للعروس في يوم الزفاف.

معرض الزفاف في القصر عجمان بحضور اهم الماركات

الخطوة الثانية: الخطبة

 

قبل الخطبة يزور أهل العريس بيت العروس، ويحضرون معهم باقة ورد وشوكولا للإتفاق على تفاصيل يوم الخطبة. تحضّر العروس القهوة للضيوف وتكون جميع فناجين القهوة عادية، باستثناء فنجان العريس الذي يوضع فيه الملح بدلاً من السكر، وسيكون عليه أن يشربه دون أن تظهر على وجهه أي من علامات الإستغراب أو الانزعاج.

تقرأ الفاتحة بعد ذلك ويتم الإتفاق على تفاصيل الخطبة، فإما أن تتم في بيت العروس أو في صالة الأفراح في حضور الأصدقاء والأقارب حيث يقف العريس والعروس جنبًا إلى جنب وإلى جانبهم الأمهات، ويأتي أحد الأقرباء من جهة العريس أو العروس، وعادًة ما يكون عم العريس، ليلقي كلمة صغيرة. وتوضع خواتم الخطوبة إلى جانب مقص على صينية مزخرفة تسمى صينية الخطبة، ويُربط الخاتمان ببعضهما بشريط أحمر، ويقوم المتحدث بقطع الشريط وإلباس الخواتم للعريسين. ثم يقوم والدا العريس بإلباس العروس الشبكة، ويبدأ الاحتفال بعدها رقصًا وغناءً.

الخطوة الثالثة : ليلة الحناء

 

تسبق ليلة الحناء ليلة الزفاف وتكون مخصّصة للنساء فقط. وتلبس العروس الزي الخاص بالحناء وتجلس على الكرسي وتتم تغطية رأسها بغطاء أحمر مزخرف ومزين. ويجتمع النساء حولها على شكل دائرة ويغنوا الأغنية الخاصة بالحناء. وعندما يحين الوقت لوضع الحناء في يد العروس تغلق العروس يدها، فتأتي أمها، وتضع قطعة ذهب في يدها فتفتح العروس يدها للحناء، ويتم وضع الحناء للعروس بشكل دائرة في كف اليد، وعلى العقدة الأخيرة من كل إصبع.

الخطوة الرابعة: الزواج

 

يكون حفل الزواج في اليوم التالي لليلة الحناء، وفي هذا اليوم يذهب العريس والعروس وأمهاتهم إلى السوق لشراء مستلزمات العرس من ثياب لكليهما، حيث يكون هذا العبء مقسمًا على الطرفين .فيقوم العريس بشراء ما يلزم العروس من مستلزمات، وتقوم هي بشراء كل مستلزمات العريس، ويكون العروسان قد جهّزا خلال فترة خطوبتهما البيت ومستلزماته بالتساوي، فالعريس يوفر البيت والعروس تجهزه.

أما حفل الزفاف فإما أن يقام في الصالات كما هو متعارف عليه في المدن، أو في البيوت كما هو متعارف عليه في القرى. و يقوم أهل العروس بمسك مرآة للعروس عند خروجها من بيت والدها من أجل أن ينور عليها طريقها، ويقوم أهل العريس بمسح الباب أو السقف بزيت أو عسل لتسهيل تعامل العروس مع أهالي البيت. ومن العادات التركية أيضًا رمي الملبس أو النقود المعدنية أو المكسرات لجلب البركة للبيت. كما أن العروس التركية تكتب داخل حذائها أسماء صديقاتها، والإسم الذي يمحى عند نهاية الحفلة تتزوج صاحبته أولاً. وتقام مراسم الزواج بحضور المأذون ويتم عقد القران وتبدأ مراسم الاحتفال والأغاني والرقصات وتوزيع الطعام .