LIKES

شارع العرب في سنغافورة… شاهد حاضر على التاريخ العربي

الخميس، 19 نوفمبر 2015

يحضن المجتمع السنغافوري مزيجاً شاملاً من الحضارات المتنوعة التي تمثل شرائح عالمية متنوعة. ويشكل العرب أحد عناصر هذا المزيج الرئيسية، فقد نقلوا حضارتهم إلى هذه البلاد، وحافظوا عليها في غربة بعيداً عن أوطانهم. وشكلوا مع الوقت شارع العرب الذي يقصده كل من يحب الحضارة العربية ليتأمل جمالها وروعة بنائها وتصاميمها ومأكولاتها، بالإضافة إلى التعرف إلى سكانها وأهلها. رافقينا في هذه الجولة إلى شارع العرب.

 

تاريخ شارع العرب

 

يشكل العرب حوالى 10 في المئة من سكان سنغافورة، ويعود تاريخ هجرتهم إلى هذه البلاد إلى القرن الخامس عشر، حين بدأوا برحلاتهم التجارية، وأبرزها حضارة حضرموت. ووجد العرب حينها ان سينغافورة تشكل رابطاً تجارياً مهماً بين دول شرق آسيا، وهذا ما دفعهم إلى التوجه اليها وتأسيس مشاريعهم الخاصة فيها. أما العائلات الأوائل التي قصدت هذه الدولة فهي العائلات الحضرمية، ومنها: آل-جنيد وآل-عساف وآل-كاف، وهي تعتبر أقدم العائلات العربية المتواجدة فيها.

 

سافري معنا الى ماليزيا... جنّة السواح النابضة بالحياة

 

مسجد السلطان:

 

يعود تاريخ بناء مسجد السلطان في شارع العرب في سينغافورة إلى العام 1928، وقد بني في وسط الشارع ليتمكن القاطنين في الشارع والأحياء المجاورة من الوصول غليه بسهولة. وما يميز هذا المسجد هو قبته الذهبية التي تعلوه وتشكل انعكاساً مذهلا لأشعة الشمس.

 

حي حاجي

 

هذا الحي المجاور لشارع العرب يجذب محبي التسوق الراغبين بشراء بعض التصاميم العربية المصنوعة وفق التقاليد العربية. كما أنه مقصد مهم لعشاق الموسيقى العربية حيث يمكنهم الاستمتاع بتناول بعض الأطعمة الخاصة بالعرب، مع الاستماع إلى الموسيقى والأغاني العربية.

 

الفرق الموسيقية

 

خلال تجولك في هذا الشارع المميز، قد تلفتك المحال التجارية والرسومات الجدرانية ورائحة الطعام الشهية، ولكنك أيضاً على موعد مع موسيقى الشوارع، حيث تصادفين فرقاً موسيقية عديدة تعزف على الآلات ذات الأصول العربية لتطلق منها الألحان الطربية العربية الممتعة والمميزة.

 

إجازة في اندونيسيا... للرومنسية والمغامرة ايضاً!

 

مقهى "ذو بروجيكتور" The Projector

 

مقهى ذو بروجيكتور هو عبارة عن مقر عرض أفلام يشبه السينما إلى حد ما، ولكنه يعتبر السينما البديلة. أسس في شارع العرب منذ حوالى 40 عاماً، ويقدم عروض أفلام مغايرة للنمط الذي يمكن مشاهدته في السينما العادية. وغالباً ما تكون هذه الأفلام تسلط الضوء على الحضارة العربية وتاريخها وتقاليدها ونمط حياتها.