LIKES

للشرق الأوسط حصته في لائحة مواقع التراث العالمي

الأربعاء، 19 أغسطس 2015

لائحة مواقع التراث العالمي تضم عددا من المواقع الطبيعية وغير الطبيعية تعتبرها اليونيسكو جديراً لاحفاظ عليها وحمايتها من الاعمال المضرة بها أو المهددة لها. وهي قد تشمل الغابات والجبال والأنهر، بالإضافة إلى معالم تراثية أوجدها الإنسان خلال تطوره على الأرض، او بنيانه للمجتمعات.

ويعتبر كل موقع من هذه الماوقع ملكاً للدولة التي يقع فيها، ولكنه يحظى باهتمام عالمي نظراً لأهمية وجوده ونشأته. وتشمل هذه اللائحة عدداً من المواقع الشرق أوسطية، لنلقي نظرة على أبرز هذه المعالم.

جلسات ارضية تستوحي من التراث وتحاكي الديكور العصري

الفنون الصخرية في السعودية:

الفنون الصخرية في منطقة حائل السعودية هي نقوش يعود تاريخها لعشرة آلاف عام، نقشت على جبلي أم سنمان والشويمس، وأدرجتها اليونيسكو على لائحة التراث العالمي نظراً لما تحمله من أهمية تاريخية للسعودية.

قلعة ديار بكر في تركيا:

تندرج على لائحة التراث العالمي قلعة ديار بكر التركية، ويعود تاريخ إنشائها إلى العام 349. وشيدت القلعة بأحجار البازلت واعتنت بها الإمبراطوريات التركية المتوالية. تتألف القلعة من 82 برجاً، وسور خارجي يبلغ طوله 5 كلم ويحتوي على 4 أبواب.

موقع المغطس في الأردن:

هو المكان الذي اعتمد فيه السيد المسيح، تبعاً للديانة المسيحية. ويقع المغطس على نهر الأردن، على بعد 9 كلم شمال البحر الميت. ويضم هذا الموقع الأثري منطقتين أثريتين رئيسيتين هما تل الخرار، أو المعروفة باسم تلة مار إلياس أو النبي إيليا، ومنطقة كنائس يوحنا المعمدان. وأدرجته اليونيسكو على لائحة التراث العالمي، نظراً لأهميته الكبرى في الديانة المسيحية، واعتبرته رسالة سياسية إذ إنه وضع في حمى مملكة هاشمية ذات أكثرية مسلمة.

مدينة صنعاء اليمنية:

تشتهر هذه المدينة اليمنية، وهي عاصمة البلاد، بمعالمها الدينية الإسلامية العديدة، وبمنازلها الأرضية الملونة، وزجاجها المزخرف، ما دفع باليونيسكو إلى إدراجها على لائحة التراث العالمي، نظراً لما يتهددها من مخاطر دمار وتكسير في ظل الأحداث التي تشهدها البلاد. وتضم صنعاء حوالى 100 مسجد، 14 حماماً عمومياً، وأكثر من 6000 منزل بنيت قبل القرن الحادي عشر.

لمنزلك الفينتاج اختاري اروع ابواب تراثية

مدينة الحضر في العراق:

عمرها أكثر من 2000 عام، تقع جنوب غرب الموصل، هي مدينة الخضر العراقية، التي وقعت بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014. ما استدعى تحرك اليونيسكو لإدراج هذه المدينة على لائحة التراث العالمي لحماية ما تحويه من معالم تاريخية أثرية وتراثية قديمة. وقد عمد التنظيم إلى تدمير ما احتوته من تماثيل وبوابات مزخرفة وأعمدة تراثية، فأعلنتها اليونيسكو موقعاً مهدداً بالخطر.