LIKES

هند حبيقة، شابة لبنانية تطور أول نظارات سباحة لقياسة معدل ضربات القلب

الإثنين، 03 يونيو 2013

تشكل السباحة واحدة من الرياضتين الوحيدتين اللتين تسمحان بتشغيل كافة أعضاء الجسم في الوقت عينه، وعند مقارنة هذه الرياضة مع رياضة الركض، نلاحظ أن معدل ضربات قلب يكون أكثر انخفاضًا وهي تحرق سعرات حرارية أكثر بـ10 مرات وتسمح بشد العضلات أكثر بـ12 مرة، مع بذل المجهود عينه.

 

في الرياضات كافة وبخاصة في السباحة، يعتبر قياس معدل ضربات القلب أثناء التمرين الطريقة الأفضل لتقييم فاعلية هذا الأخير، وهو مؤشر مباشر لاستجابة الجسم للتمرين، وأداة تسمح بمعرفة ما إذا كان على السباح الحفاظ على المجهود عينه، أو زيادته أو التخفيف منه.

عرجهاز إنستابيت يثبت على شريط نظارات السباحة لقياسة معدل ضربات القلب وكمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها وعدد الدوراتفت التكنولوجيا تقدمًا بارزًا من ناحية مساعدة العدائين وراكبي الدراجات على قياس معدل ضربات القلب أثناء التمرين، لكن بقيت السباحة مهمشة في هذا المجال، فلا زالت أجهزة المراقبة الخاصة بالسباحة حتى اليوم بدائية جدًا وغير دقيقة تمامًا لهذه الرياضة المائية.

 

أخذت هند حبيقة هذا الموضوع على عاتقها وصممت إنستابيت، وهو جهاز مراقبة يمكن تثبيته على شريط نظارات السباحة من أجل قياس معدل ضربات القلب عبر الشريان الصدغي (من دون استعمال حزام للصدر). يسمح إنستابيت أيضًا بقياس كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها وعدد الدورات والشقلبات ليحلل بعد ذلك الإحصائيات على لوحة متصلة بالإنترنت لمتابعة التقدم مع الوقت.

وتقول هند حبيقة مصممة إنتستابيت "لقد رغبت في تصميم جهاز مراقبة مخصص للسباحة يتيح لي تتبع مستوى لياقتي من دون أن يشكل عائقًا أثناء التمرين".

 

تهدف حبيقة اليوم إلى مشاركة هذا الحلم مع العالم، وقد أطلقت إنستابيت حملة تمويل جماعي يتم فيها بيع الأجهزة قبل طرحها في الأسواق. تسعى هذه الحملة إلى جمع مبلغ 35,000 $ سيسمح بتصنيع جهاز إنستابيت وبيعه حول العالم.

 

زوروا موقع حملة إنستابيت:

www.indiegogo.com/projects/instabeat، للأشخاص الذين لا يستخدمون باي بال:
www.instabeat.me/payment

 

تابع إنستابيت على الانترنت:

فايسبوك: Instabeat
تويتر: @myinstabeat