ستشربينه يومياً… إكتشفي الفوائد الكثيرة لمشروب الماتشا مع الحليب!
نصائح وحيل الطبخ
ستشربينه يومياً... إكتشفي الفوائد الكثيرة لمشروب المات...

هل تعرفين ما هو الفرق بين الزيتون الأسود والأخضر؟

الإثنين، 20 مايو 2024
هل تعرفين ما هو الفرق بين الزيتون الأسود والأخضر؟

يُعتبر الزيتون من العناصر الأساسية في المطبخ المتوسطي وذلك لطعمه المميّز وفوائده الصحية المتعددة. ولكن هناك العديد من أنواع الزيتون، والتي تختلف في الحجم واللون والنكهة، لذا تعرّفي على الفرق بين الزيتون الاسود والاخضر وكيف تختلف قيمته الغذائيّة بحسب نوعه. 

الفرق بين الزيتون الاسود والاخضر

الفرق الرئيسي بين الزيتون الأسود والزيتون الأخضر هو موعد الحصاد حيث يتمّ قطف الزيتون الأخضر قبل أن يصل إلى مرحلة النضوج التي يتحوّل فيها بشكلٍ تدريجيّ إلى اللون الأحمر من ثمّ إلى الأسود.

وتركيز المكوّنات والعناصر الغذائية تتغيّر مع تغيّر اللون أيضاً، فالأخضر يحتوي على ضعف كمية الصوديوم التي يحتويها اللون الأسود. ويحتوي أيضاً على كمية أكبر من الكالسيوم والمغنيسيوم.

كمية الزيت 

انّ الزيتون الأسود يحتوي على كمية من الزيت أكبر من الأخضر. إذ أنّ كمية الدهون والأحماض الدهنية في المئة غرام من الأخضر تقدّر 13.5 غرام. أما في الأسود تقدّر 45 غرام لكل مئة غرام. وهذا الأمر من المهمّ أن يعرفه كلّ شخص يتبع نظام غذائي معيّن.

أسهل طريقة لتحضير طبق مميّز من الفلافل مع الطرطور والخضار على مائدتكِ!

كمية الدهون في الزيتون الاسود والاخضر 

يحتوي الزيتون الأسود على كمية أكثر من الدهون والسعرات الحرارية، ولكن هذه الدهون هي عبارة عن أحماض دهنيّة غير مشبعة والمفيدة جداً لصحة الجسم ومنها دهون الأوميغا 3. وتعدّ هذه الدهون صحيّة بحسب تأكيدات الخبراء ونتائج دراسات علمية التي أثبتت الكثير منها عن التأثير الإيجابيّ لهذه الدهون على نشاط القلب والأوعية الدمويّة. وفي إسبانيا مثلاً توصي الجهات الصحيّة الرسمية بالبلاد مواطنيها بتناول سبع حبّات من الزيتون في اليوم على الأقلّ.

السعرات الحرارية 

من ناحية السعرات الحرارية، يحتوي الزيتون الاخضر على 120 سعرة حرارية لكل 100 غرام، بينما يحتوي الزيتون الاسود على 230 سعرة حرارية لكل 100 غرام.