هل وزنك مناسب لطولك؟ عملية حسابية بسيطة تعطيك الجواب!
انقاص الوزن
هل وزنك مناسب لطولك؟ عملية حسابية بسيطة تعطيك الجواب!
لماذا تحتاج بشرتكِ لسيروم الفيتامين سي؟
العناية بالبشرة
لماذا تحتاج بشرتكِ لسيروم الفيتامين سي؟

إسم المتحور الجديد "أوميكرون" يحيّر العالم... فلماذا إختارته منظمة الصحة العالمية؟

الإثنين، 29 نوفمبر 2021
إسم المتحور الجديد “أوميكرون” يحيّر العالم… فلماذا إختارته منظمة الصحة العالمية؟

إختارت منظمة الصحة العالمية اسم اوميكرون لمتحور كورونا الجديد الذي وصفته بالمثير للقلق، وترافق الإعلان عنه بخوفٍ متزايد عند شعوب العالم مع عودة سيناريو إغلاق المطارات في مختلف الوجهات نظراً لتزايد أعداد المصابين بالفيروس. وبالمقابل حيّر إسم أوميكرون الأشخاص وأرادوا معرفة عن سبب إطلاق هذا العنوان على المتحوّر الجديد من فيروس كورونا المستمر بالتفشي، من هنا أوضحت منظمة الصحة العالمية إختيارها له.

طريقة اختيار الاسم

أشارت المنظمة الى انّها تعتمد على إختيار الأحرف اليونانية وذلك تجنباً لربط أسماء المتحورات الجديدة من كورونا بالدول التي ظهرت بها للمرّة الأولى. والجدير بالذكر أنّ منظمة الصحة العالمية تبلغت عن أول حالات من هذا المتحور في 24 نوفمبر في جنوب أفريقيا.

وكان المتحور السابق من كورونا فيروس قد أطلق عليه إسم "ميو - MU" مما يعني أنّ "أوميكرون" كان من المفترض أن يكون إسمه إمّا "NU" أو "XI" بحسب الأبجدية اليونانية، ولكن لم يقع الخيار على هذه الاحرف. 

اسم اوميكرون لمتحور كورونا

لماذا يقلق متحور أوميكرون العلماء؟

ما هي الأسباب التي دفعت بالمنظمة لتبديل الإسم؟ 

أوضح المتحدث بإسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش أنّه تم اختيار اسم اوميكرون لمتحور كورونا الجديد لأنّه من السهل جداً الخلط بين تسمية "NU" والكلمة الإنجليزية "NEW".

أمّا عن عدم إستخدام إسم "XI" فذلك بحسب قوله لأنّه إسم عائلة معروف، وشدّد في تصريحاته على أنّ منظمة الصحة العالمية تحرص على عدم الإساءة الى أي مجموعة إن كانت إجتماعية، وطنية، إقليمية، ثقافية، عرقية، مهنية أو غيرها عند تسمية الفيروسات. 

فيما إعتبر رواد السوشيل ميديا في تعليقاتهم عند متابعة المستجدات حول المتحور الجديد من كورونا أوميكرون، أنّه تم إستبعاد إسم "XI" لأنّه من إسم الرئيس الصيني نشي جين بينغ وتكتب XI Jinping. 

قرارات من الدول تزامناً مع تفشي متحور أوميكرون

وقد أصدرت عدة دول عدة قرارات جديدة على أثر الإعلان عن تفشي متحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا، فمثلاً ألمانيا توقعت وصول السلالة الجديدة للبلاد، حيث أعلن وزير الخارجية الألماني بتغريدة عن رصد أوّل حالة لشخصٍ عائد من جنوب افريقيا، وكذلك بالنسبة لإيطاليا التي أعلنت عن رصد حالة من هذا المتحور لمواطن عائد من الموزمبيق، مع الإشارة الى أنّ دول أوروبيّة عدة شدّدت القيود على أراضيها ودعت للإلتزام الكامل بالتدابير الوقائية. 

وكذلك في الوطن العربي، فقد أعلنت المغرب عن وقف جميع رحلاتها الجوية القادمة لمدة أسبوعين إبتداءً من اليوم، وعلّقت المملكة العربية السعودية والبحرين أيضاً الرحلات الجوية من والى سبع دول افريقية بسبب المتحور الجديد، أمّا الكويت فدعت مواطنيها لتجنب السفر إلا عند الضرورة.