دايت الغزالة يجعلك تخسرين ثلاث كيلوغرامات في أسبوع… فما هي الطريقة الصحيحة لتطبيقه؟
انقاص الوزن
دايت الغزالة يجعلك تخسرين ثلاث كيلوغرامات في أسبوع... ...
كيف تعودين الى نمط حياتك الاعتياديّ بعد انتهاء شهر رمضان؟
صحتك
كيف تعودين الى نمط حياتك الاعتياديّ بعد انتهاء شهر رمض...

كلّ ما تريدون معرفته عن التخمة في رمضان مع أخصائية التغذية منى كسرواني

الثلاثاء، 18 أبريل 2023
كلّ ما تريدون معرفته عن التخمة في رمضان مع أخصائية التغذية منى كسرواني

 - بالتعاون مع منى كسرواني

التخمة في شهر رمضان من المشاكل الشائعة التي يُعاني منها عدد كبير من الأشخاص للكثير من العوامل التي تختلف من حالة الى أخرى. لذا إليكم مع أخصائيّة التغذية منى كسرواني كل ما تُريدون معرفته عن التخمة، أسبابها، علاجها والعادات الغذائية التي تزيد من الإصابة بها في هذه الفترة من السنة.  

- ما هي أسباب التخمة في شهر رمضان؟

التخمة وهي المعروفة بالغازات وهي تختلف عن النفخة التي يُعاني منها أيضاً عدد كبير من الأشخاص خلال هذه الفترة. فعند تناول الإفطار بعد ساعات طويلة من الصيام، تبدأ المعدة بتلقي كميات كبيرة من الطعام وبالتالي ستعمل على هضم الأطعمة، وهذا السبب الرئيسي للشعور بالتخمة.

كما وإنّ مضغ الطعام بشكلٍ سريع من العوامل التي تزيد من الإصابة بهذه المشكلة، بالإضافة الى تناول الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة الدهون، السكر والمأكولات المقليّة. 

- كيف يمكن تجنّب هذه المشكلة؟

من المهم جداً تناول الأطعمة ببطئ على الإفطار ومضغها جيداً، ولكن في البداية المهم شرب كوب من الماء وبعدها طبق من الشوربة الدافئة قبل البدء بالمأكولات والأطباق الأخرى، كما ومن المفضل إختيار الأطباق الغنيّة بالألياف. أمّا الأهم فهو نتناول طعامنا بشكلٍ بطيء لتتمكن المعدة من منح الدماغ الأمر الذي يجعل الجسم يشعر بالشبع والتوقف عن تناول الطعام وبذلك لا يكون هناك المزيد من الضغط على المعدة، على الرغم أنّها عملية تحتاج لبعض الوقت. 

- ما هي أكثر الأطعمة التي تسبّب التخمة؟

إنّ المأكولات المقليّة والتي ترتفع فيها نسبة الدهون من أكثر الأطعمة التي تزيد من الإصابة بالتخمة بعد تناول الطعام خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة الى البقوليات، القرنبيط، الملفوف، البروكولي. كما هناك بعض الأشخاص يُعانون من حساسية على اللاكتوز، لذا من المهم إجراء الفحوصات الضرورية لمعرفة إذا كان بالفعل لديه حساسية على المواد الغنيّة بهذه المادة للإبتعاد عنها أثناء تناوله الطعام. 

- هل المشروبات الغازية تزيد من الشعور بالتخمة في رمضان؟ وأي مشروبات تُساعد على الحدّ منها؟

من الضروري جداً الإبتعاد عن المشروبات الغازية لأنّ بيكاربونات الصوديوم تزيد من تدفق الغازات في المعدة، لذا تلك المشروبات تعتبر من الأسباب الرئيسية لزيادة الشعور بالتخمة، وذلك بالإضافة الى المشروبات التي ترتكز على الشعير، فهي لا تُساعد على تسريع هضم الأطعمة بل على العكس تماماً، لأنّها تحتوي أيضاً على نسبة من البيكاربونات الصوديوم. 

أمّا بالنسبة للمشروبات التي تحمينا من التخمة فهي: 
- مغلي حبّ الكمّون 
- النعناع الذي يُساعد على إرتخاء المعدة 
- الماء مع شريحة ليمون 

- في حال الشعور بالتخمة بعد تناول الطعام، ما هو العلاج الأنسب؟

يجب العودة الى السبب الرئيسي الذي أدّى لشعور الشخص بالتخمة، أي عليه مراقبة نفسه لمعرفة ما هي الأطعمة التي لا تُناسبه والتي تؤدي لمعاناته من هذه المشكلة، وتدريجياً عليه الإمتناع عن تلك المأكولات التي تزعج الجسم ليعرف كيف يُعالج نفسه. 

وعند الإصابة بالتخمة يمكن التوجه الى المشروبات التي ترتكز على الأعشاب والتي تساعده على الشعور بالإرتياح كالكمون، النعنع، البابونج، الزنجبيل، الماء والليمون... وغيرها.  

اذا كان لديكم أي أسئلة اضافية حول التغذية والرجيم، احجزوا استشارتكم الالكترونية مع منى كسرواني عبر www.sohatidoc.com