زيادة الوزن في الشتاء
انقاص الوزن
كيف تتجنبين زيادة الوزن في الشتاء؟
اسباب زيادة الوزن المفاجئ
انقاص الوزن
احذري هذه الاسباب المفاجئة لزيادة الوزن!

الحمل والرضاعة معاً... احتمال ممكن فاليك هذه النصائح

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015
الحمل والرضاعة معا

من المعروف أنّه من المفضّل المباعدة بين فترات الحمل حتى تسترد الأم صحتها، وكي لا تحرم طفلها الأولا من الرضاعة والعناية، فتكون الأم بحاجة إلى طعام وراحة إضافية. لكنّ هل يكون الخطر أكبر من ذلك؟.

هل لديك أفكار خاطئة عن الرضاعة الطبيعية؟

متى يمكن استكمال الرضاعة؟

 

ما دامت الأم بصحة جيدة، ليس من الضروري وقف الرضاعة. ويمكن الاستمرار بها أثناء الاشهر الأولى من الحمل، ما لا يسبّب ذلك أي أذى للجنين داخل الرحم. بعد الأشهر الأولى، قد تصبح كمية الحليب قليلة ويتغير طعمه. فقد يمتنع الطفل عن الرضاعة الطبيعية تلقائياَ ويقوم بفطام نفسه.

أسباب تؤدي لإيقاف الرضاعة أثناء الحمل

 

قد يحدث التهاب في حلمة الثدي مع وجود هرمونات الحمل مقابل الغثيان وعدم الشعور بالراحة أثناء الرضاعة. كما قد تحدث انقباضات رحمية خلال الرضاعة وهذا طبيعي. لكن إذا وجدت أي مشاكل طبية أخرى أثناء الحمل فقد تضطري لوقف الرضاعة.

اليكِ كلّ منافع ومساوىء الرضاعة الصناعية

تتضمّن هذه المشاكل، ألم الرحم أو نزيف، تاريخ في الولادة المبكرة، الخدج أو مشاكل زيادة الوزن وانخفاضه أثناء الحمل والشعور بآلام شديدة في الثدي. لذلك، استشيري طبيبك عن إمكانية الرضاعة أثناء الحمل بحيث لا يؤثر على صحتها. ومن المهم أن تضعي الطفل على الثدي بالطريقة الصحيحة لتجنب آلام الثدي، خصوصاً الحلمة التي تصبح حساسة خلال فترة الحمل.

إلى جانب عدم القيام بالأعمال الجسدية الصعبة التي قد تعرّضك للإجهاد وشرب كميات كبيرة من السوائل. وتناولي المكملات الغذائية بمواعيدها وبالكمية الموصى بها. ولا تنسي أهمية الحصول على غذاء صحي ومتوازن، يتضمن جميع العناصر الغذائية خصوصاً الخضار والفواكه الطبيعية، مع ممارسة تمارين التنفس المفيدة جداً. لا تتركي الطفل على كل ثدي لأكثر من 15 إلى 20 دقيقة.