احترام الخصوصية بين الزوجين
حياة زوجية
مفتاح أساسي لتحافظي على علاقتك بزوجك... اكتشفيه معنا!
العادات الزوجية الخاطئة
حياة زوجية
لا تدمّري زواجك من خلال هذه العادات الخاطئة!

لماذا لا يثق زوجك بنفسه؟ وكيف يمكن ان تساعديه؟

الإثنين، 09 أكتوبر 2017
عدم الثقة بالنفس عند الزوج

تشكل مشكلة عدم ثقة زوجك بنفسه تحدّياً كبيراً للعلاقة الزوجية، فهي السبب الأساسي للكثير من نوبات الغضب أو الإتهامات الخاطئة التي يمكنه أن يقوم بها. لهذا، من الضروري أن تعرفي في هذا المقال ما هي أسباب هذه الحالة وكيف تستطيعين التعامل معها وحلّها.

زوجك ضعيف الشخصية أمامك؟ لا تستسلمي لهذا الواقع

أسباب عدم ثقة زوجك بنفسه

غالباً ما تكون أسباب عدم ثقة زوجك بنفسه متعلقة بمشاكل من طفولته أو من ماضيه لم يقم بحلها، فرافقته طول حياته. كما أن عدم الحوار معه عنها أو عن مشاكل يواجهها في حياته المهنية، الإجتماعية أو الشخصية قد تجعل هذه الأسباب تتفاقم مع الوقت. وتتجسد هذه الحالة بالكثير من نوبات الغضب أو القلق عند زوجك، فتشعرين وكأنك الوحيدة التي تقوم بالمسؤوليات. والسبب أنه يرفض القيام بواجباته بإعتقاده أنه لا يستطيع ذلك. وأبرز أسباب هذه الحالة تكون:

- عدم الرضا الشخصي عن المستوى تعليمي أو الإجتماعي 

- مشاكل عائلية زعزت ثقة زوجك بنفسه أو يمكن ان تشعره بالخجل امام الآخرين

- ضعف الثقة بالشكل الخارجي

- المقارنة والتركيز على الأشخاص الآخرين

- البحث عن المثالية


حلول يمكنك إعتمادها حيال هذه المشكلة

بعد التأكد أن عدم الثقة بالنفس هي المشكلة التي يواجهها زوجك، عليك القيام بهذه الخطوات لمساعدته على حلها:

- الحوار: إنه الحل الأفضل لهذه المشكلة. في أغلب الوقت، يحتاج زوجك فقط إلى التشارك بأفكاره والإصغاء إلى رأيه، ولكن الخوف أو التردد يمنعانه من ذلك. لذا، لا تترددي بتخصيص وقت للحوار والإستماع له ولمشاكله من دون عتب أو لوم من جهتك.

- تغيير المفاهيم الخاطئة: ساعدي زوجك على تغيير أفكاره السلبية ومفاهيمه الخاطئة المتعلقة بحدث أو شخص معين. يجب عليك أن تساعديه على تخطي مخاوفه والصعوبات بطريقة تدريجية وبالتعامل معه بالكثير من التفهم والصبر.

- التشجيع: شجعي زوجك على النظر إلى الجهة الإيجابية في كل حادثة، وقومي بتذكيره بكل مواهبه المميزة التي يتمتع بها. سوف يساعده ذلك على كسب الثقة بنفسه مجدداً عندما يرى أنك تدعمينه وتقفي بجانبه في الصعوبات قبل النجاحات.

- اللجوء إلى مساعد أو محلل نفسي: إذا قمت بكل هذه الخطوات ولم تلاحظي فرقاً في تصرف زوجك، يجب عليك طرح حالته إلى خبير نفسي، ففي العديد من الحالات تتفاقم مشكلة عدم الثقة بالنفس إلى مشاكل نفسية من الصعب حلها بمفردك.