الصبار للشعر
اطلالة ومكياج
تعرفي على فوائد الصبار للشعر
زيت القرفة للشفايف
العناية بالبشرة
زيت القرفة... لشفايف ممتلئة تظهر جمال وجهك

هذا ما يجب ان تعرفيه عن فقر الدم المنجلي

الأربعاء، 13 أبريل 2016
فقر الدم المنجلي

مرض فقر الدم المنجلي هو مرض وراثي يصيب خلايا الدم الحمراء فيغير شكلها من كروي دائري الى شكل قمري هلالي. تلتصق هذه الخلايا ببعضها البعض مما يتسبب بالتصاقها بجدار الأوعية الدموية الصغيرة ولا تستطيع العبور الى الخلايا ونقل الاوكسجين لها مما يحدث اعراض المرض، ولمزيد من التفاصيل حول فقر الدم المنجلي اليك هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

ما الذي تعرفونه عن مرض السكلر او فقر الدم المنجلي؟

 

أعراض فقر الدم المنجلي

 

يتسبب فقر الدم المنجلي بأعراض كثيرة للأشخاص المصابين به لا سيما لناحية إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي. والهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد في خلايا الدم الحمراء، والذي يحمل الاوكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، وهذا ما يجعل خلايا الدم الحمراء الطبيعية طرية ودائرية الشكل ولينة وقادرة على التحرك بسهولة في الجسم. وبالتالي فان انتاج الهيموجلوبين غير الطبيعي يؤدي الى نحول خلايا الدم الليلنة الى خلايا دم حمراء قاسية ولزجة وقابلة للإلتصاق وعلى شكل الهلال. ويؤدي الشكل المنجلي لهذه الخلايا إلى الإلتصاق بجدران الشعيرات الدموية فتمنع تدفق الدم فيها وتسبّب آلاماً. عندما يحدث هذا الإنسداد، تسمى الحالة نوبة أو أزمة فقر الدم المنجلي.

 

كما يمكن أن تعلق هذه الخلايا في الطحال أيضاً. والطحال عضو يقوم بتنقية الدم للمساعدة على التخلص من الإلتهابات. هذا معناه أن الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي يكونون أكثر عرضة للأمراض. يضاف الى كل ذلك، ان الخلايا المنجلية تموت بشكل أسرع من الخلايا الطبيعية ما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

 

كيف تتأثر بشرتنا بمشكلة فقر الدم؟

 

علاج فقر الدم المنجلي

 

يتركز علاج فقر الدم المنجلي، بالاساس، في دعم المريض وتشمل، ايضاً، التسريب واعطاء سائل او محلولاً علاجياً، في الوريد والمضادات الحيوية  حسب الحاجة. أما في الحالات الصعبة، فيشمل العلاج استبدال نصف كمية الكريات الحمراء في جسم المريض، بشكل تدريجي، بكريات حمراء سليمة، من وجبات دم. كما ثمة علاج وقائي ممكن بواسطة دواء سام مدمر للخلايا  يساهم في تحسين مجمل العلامات السريرية، الا ان ها العلاج لا يمكن أن يكون ملائماً لجميع المرضى.