كيف يمكنكِ علاج انتفاخ العين منزلياً؟
العناية بالبشرة
كيف يمكنكِ علاج انتفاخ العين منزلياً؟
نصائح لإستعمال مزيل العرق لفعالية أكثر ودوام أطول
صحتك
نصائح لإستعمال مزيل العرق لفعالية أكثر ودوام أطول

هل يؤثر الحقن المجهري على صحّة المرأة؟

الإثنين، 21 مارس 2022
هل يؤثر الحقن المجهري على صحّة المرأة؟

في حال عدم استطاعة المرأة الحمل بشكل طبيعي لأسباب عدة، قد يتمّ اللجوء الى الحقن المجهري الذي يُعدّ أحد أنواع عمليات التلقيح الصناعي. لكن السؤال الذي يبرز في هذا المجال: هل يؤثر الحقن المجهري على صحّة المرأة؟ الجواب في الموضوع التالي من موقع أنوثة.

ما هي المشاكل التي يمكن أن يؤدي اليها الحقن المجهري؟

1-متلازمة فرط تحفيز المبيض

الحقن المجهري يرتكز على تحفيز المبيض عبر حقنه بالهرمونات، وهذا ما يتطلّب حقنات كثيرة. ومن المضاعفات المحتملة المعاناة من متلازمة فرط تحفيز المبيض التي يكون لديها أعراضاً عدة مثل ألم البطن وانتفاخه، التقيؤ، الغثيان، الالم في منطقة المبيض، والاسهال. وكلّ هذا يستدعي تدخّلاً طبيّاً لتخفيف الآلام.

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري؟

2- عدم نجاح الحمل

 من المحتمل الا تنجح عملية التلقيح من المرة الأولى، وهذا ما يحتاج لاعادة عملية التلقيح من جديد، والانتظار من جديد للحمل. كلّ هذا ممكن أن يؤثر على صحة المرأة النفسية والارهاق الجسدي الذي سيرافق الآلام التي ذكرناها سابقاً.

نكمل الاجابة عن سؤال "هل يؤثر الحقن المجهري على صحة المرأة؟".

3- زيادة الوزن

التلقيح الاصطناعي يمكن أن يؤدي في الكثير من الاحيان الى تغيّر في جسم المرأة، وزيادة وزنها بشكل ملحوظ بسبب الحقن والاجهاد.

4- توقف الجنين عن النموّ

 هذا الامر شائع جداً عند اجراء الحقن المجهري. ففي بعض الحالات، قد يحدث الحمل الا أن الجنين يتوقف عن النموّ، وهذا ما يرتبط بجودة البويضة ووجودة الحيوانات المنوية المحقونة.

اذاً قبل اللّجوء الى عملية الحقن المجهري على المرأة أن تسأل طبيبها عن كلّ المشاكل التي ممكن أن تمرّ بها، وكيفيّة حلّها ومدى تأثيرها على صحّتها. كما عليها أن تكون حالتها الصحية قيد المتابعة من قبل الطبيب المختص.