LIKES

البسكويت بالتمر... أفضل وجبة خفيفة في رمضان

الجمعة، 04 يوليو 2014

للتمر قيمة غذائية عظيمة، فهو مقوٍ للعضلات والأعصاب، كما أنّه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة. وإذا أضيف إليه الحليب أصبح من أفضل الأغذية التي يمكن تناولها وخصوصاً لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً. كما أنّ القيمة الغذائية في التمر تساوي القيمة الموجودة في اللحوم الحمراء وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية. لذا فهو مفيد للمصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية. ولكي تستمتعي وأفراد أسرتكِ بتناول التمر، يمكن أن تحضّري منه وصفة مع البسكويت اللذيذ.

 

 

مكوّنات وصفة البسكويت بالتمر

 

- مكونات العجينة: كوب من الزبدة اللين، نصف كوب من السكر الناعم البودرة، بيضتان، ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة، كوبان وثلاثة أرباع من الدقيق.

 

- مكونات الحشوة: كوب وربع تمر منزوع النوى، ملعقة كبيرة من الزبدة، نصف ملعقة صغيرة من القرفة،   ملعقة صغيرة من الهال الناعم.

 

طريقة التحضير

 

- في وعاء الخلاط ضعي الزبدة والسكر، وشغلّيه على سرعة متوسطة لمدة دقيقتين ليصبح الخليط كريمي القوام.

 

- أضيفي بيضة وشغلّي الخلّاط على سرعة متوسطة، ثم أضيفي البيضة الثانية والفانيليا وشغلّي مجدداًعلى سرعة متوسطة.

 

- بعدها أبعدي المضرب، وثبّتي مضرب التقليب، أضيفي الدقيق وشغلي الخلاط على سرعة بطيئة ثم سرعة متوسطة إلى أن تتكون لديك العجينة. شكلي العجينة على شكل قرص وغلفيها بقطعة من النايلون. دعيها لترتاح في البراد لمدة نصف ساعة تقريبا.

 

- بالنسبة للحشوة، ضعي في طبق عميق التمر، الزبدة، القرفة والهال. إدعكي التمر مع الزبدة بأطراف أصابعك لتتكون لديك عجينة متجانسة ومتماسكة. قطعي عجينة التمر إلى كرات متوسطة الحجم ثم شكليها إلى حبال متوسطة السماكة. ضعي حبال التمر جانباً.

 

- ثبّتي الرف الشبكي في وسط الفرن وسخّنيه إلى درجة حرارة ١٨٠.

 

- أحضري صواني قصيرة الحافة، ضعي فيها قطعة من ورق الزبدة. خذي مقدار من العجينة بحجم البيضة، ضعيها على الطاولة أمامك ومديها بأطراف أصابعك لتصبح مستطيل بعرض بوصتين تقريبا. ضعي في وسط المستطيل حبلاً من التمر.

 

- أغلقي طرفي المستطيل حول التمر مع الضغط على التمر بخفة كي يتغلف تماماً بعجينة البسكويت.

 

- دحرجي حبل العجينة المحشو بالتمر بأطراف أصابعك لتحصلي على أسطوانة متناسقة وناعمة، ثمّ إضغطي عليها بخفة لتصبح مستطيلة الشكل.

 

- بأسنان الشوكة إضغطي بخفة على العجينة لتكوني زخرفة متناسقة على البسكويت. ثمّ باستعمال سكين حادة، قطعي أسطوانات العجينة إلى قطع بطول بوصتين تقريباً. رتّبي قطع البسكويت في الصواني مع ترك مسافة بوصة بين كل قطعة والأخرى.

 

- ضعي صواني البسكويت المحشي بالتمر في الفرن لمدة ٨ إلى ١٠ دقائق إلى أن يصبح لونه ذهبياً فاتحاً. وأخيراً، أخرجي البسكويت من الفرن. دعيه ليبرد تماما ثم أنقلي على طبق تقديم أو في عاء محكم الإغلاق لحين التقديم.