LIKES

ما لا تعرفينه عن جراحة ترميم الحواجب وزرعها

الأربعاء، 07 مايو 2014

في ظلّ موضة الحواجب العريضة، لاقت عملية ترميم الحواجب وزرعها  إقبالاً كبيراً عليها خصوصاً من السيّدات المواكبات للموضة، ولكن كيف نشأت هذه الجراحة؟ وما كان هدفها الرئيسي؟

 

تعريف الجراحة

 

إن ترميم الحاجبين وإستعادتهما عبر ما يعرف بجراحة "زرع شعر الحاجب"،  هي نوع من الجراحات التجميلية التي تهدف الى ترميم الحاجب وإستعادته. وكانت هذه الجراحة أو التقنية التجميلية مخصصة أساساً  لضحايا الحريق او لمرضى الامراض التي تمنع نمو الشعر في منطقة الحاجبين. ولكن سرعان ما تحوّلت هذه التقنية وأصبحت من الجراحات التجميلية المفضّلة والتي يلجأ إليها عدد كبير من الناس للحصول على حواجب عريضة وجميلة على غرار نجمات هوليوود ومنهنّ ميغن فوكس، التوأمتين أولسن وجنفير كونلّي...

 

أساليبها

 

زرع شعر الحاجبين هي عملية جراحية يقوم بها أطباء مختصّين، ويمكن أن تتمّ عبر وسائل زرع الشعر التقليدية فتعيد ترميم الحاجبين وإستعادة الشعر المفقود من هذه المنطقة.

أمّا التقنية الاكثر شيوعاً في عالم زرع الحاجبين فهي "زرع وحدة المسامي" أو المعروفة بـ"Follicular Unit Transplantation". وتعمد هذه التقنية الى إزالة البصيلات المانحة للشعر من الجزء الخلفي لرأس المريض (حيث يكون الشعر كثيفاً)، وإعادة زرعها في المنطقة المتضررة.

 

هدفها... وأسباب فقدان الشعر

 

الهدف الرئيسي من جراحة ترميم الحاجبين هو إستعادة الشعر المفقود أو المتضرر أو الرقيق جدّاً في هذه المنطقة في الوجه. يذكر أنّ غياب الشعر في منطقة الحاجبين قد يكون عاملاً وراثياً، أو نتيجة العلاجات الكهربائية والكيميائية، أو بسبب نتف الشعر المتكرر، أو إزالة الشعر بالليزر، أو الشيخوخة، أو بسبب الغدّة الدرقية والتشوّهات الهورمونية، أو الحروق والمشاكل الطبية، وانواع أخرى من الحوادث.

وفي الأساس، كان الهدف الرئيسي من جراحة ترميم الحاجبين إذاً هو إستعادة دائمة وتامّة  للشعر المفقود في هذه المنطقة، ولكن سرعان ما لاقت إقبالاً ورواجاً كبيراً عليها من النساء والرجال خصوصاً في ظلّ موضة الحواجب العريضة والكثيفة. يذكر، انّه من المهمّ جدّاً أن يلجأ المريض أو أي إنسان يبحث عن حصوله على حواجب عريضة الى أطباء إختصاصيين وجراحين ذوي خبرة في هذا المجال.

 

 

مراحلها

 

تخضع عملية ترميم الحاجبين وزرعهما الى عدّة مراحل:

1- يقوم الطبيب أوّلاً بتحضير المنطقة التي ستخضع الى الجراحة.

2- إزالة البصيلات من المنطقة التي تحوي على كثافة في الشعر وغالباً ما تكون مباشرةً خلف الأذنين.

3- إستخراج الشعر بحذر وزرعه في المنطقة المتضررة.

يذكر أنّ هذه الجراحة تتمّ عن طريق بنج موضعيّ، إلا أنّ غالبية المرضى ينامون إثر خضوعم الى الجراحة، لكنهم يسترجعون نشاطهم في اليوم التالي. وإجمالاً يتمّ زرع ما بين 50 و325 شعرة في كلّ حاجب، ويخضع عددها الى عامل الذوق ورغبة المريض والكثافة المطلوبة.

 

وفي الايام القليلة التي تلي الجراحة (3 الى 5 أيام) تظهر بعض القشور على الشعر المزروع، وتختفي هذه القشور بغضون أسبوع أو 10 أيام كحدّ أقصى.

 

نتائجها

 

إن نتائج هذه الجراحة دائمة، وتظهر مباشرةً في غضون أيّام معدودة (حوالى الأسبوعين)، ولكن نتائجها الاخيرة تظهر بعد حولى 3 أشهر تاريخ إجراءها.

يذكر أنّ الشعر ينمو على ثلاثة مراحل أساسية، ولذلك لا تقلقي في حال رأيت بعض الفراغ في منطقة الحاجبين بعد خضوعك الى الجراحة. ويستمرّ الشعر في النموّ مدى الحياة. ولكنك تكونين بحاجة الى نتف الشعر الزائد أقلّه مرّة في الشهر حفاظاً على الشكل المثاليّ.