الامراض المزمنة والصيام
صحتك
ما هي النصائح الضرورية لمرضى الامراض المزمنة خلال رمضا...
هل فيروس الكبد الوبائي معدي؟ اليكم الجواب عن هذا التساؤل
صحتك
هل فيروس الكبد الوبائي معدي؟ اليكم الجواب عن هذا التسا...
LIKES

لماذا يمكن أن يزيد وزنكم خلال شهر رمضان رغم الصيام؟

الجمعة، 16 أبريل 2021
تعليق
أضيفي تعليق
اسباب زيادة الوزن في رمضان

على الرغم من أن شهر رمضان يعني الانقطاع عن الطعام لفترة طويلة خلال اليوم، إلا أن اسباب زيادة الوزن في رمضان عديدة ومختلفة. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة، اخترنا أن نلقي الضوء على أبرز هذه الاسباب لمساعدتكم على تفاديها والحفاظ على وزن صحي وسليم.

ما هي أبرز اسباب زيادة الوزن في رمضان؟

- نتيجة الشعور بالجوع خلال ساعات الصوم، قد تقدمون على تناول الطعام عند الإفطار والسحور من دون اعتدال ومن دون توقف. لذا من المحتمل أن تكسبوا بعض الكيلوغرامات الإضافية خصوصاً إذا استمريتم على هذه الحال طيلة الشهر الفضيل.

- ايضاً من بين الاسباب التي تؤدي الى زيادة في الوزن خلال شهر رمضان هي قلة الحركة والنشاط البدني، فنتيجة الصوم تبتعدون عن ممارسة الرياضة، وهذا ما يسهّل زيادة الوزن. لذا من المهم ممارسة رياضة المشي البطيء بعد الإفطار بساعتين تقريباً لحرق الدهون والسعرات الحرارية من الجسم.

- غالباً ما يصاحب قلة الحركة الإفراط في النوم، وهذا ما يبطئ عملية الأيض في الجسم ويساهم في زيادة الكيلوغرامات وتراكم الدهون نتيجة عدم حرقها بالطريقة الصحيحة.

- تلعب انواع الاطعمة المتناولة على الافطار والسحور دوراً مهماً على صعيد زيادة الوزن، حيث تفرطون في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والسكر، وهذا ما يسرّع من اكتساب الوزن الزائد.

- الإفراط في تناول الحلويات المخصصة لهذا الشهر المبارك ايضاً يؤدي إلى زيادة الوزن في نهاية الشهر. فيكثر تناول الحلويات الخاصة برمضان خلال هذه الفترة، والتي غالباً ما تكون غنية بالسكر والسعرات الحرارية فتساهم في زيادة الوزن.

- كما أن عدم تناول الكميات الكافية من الماء خلال اليوم يمكن ان يؤثر على قدرة الجسم على حرق الدهون ويبطئ عملية الأيض. بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم ما يمكن ان يسبب الانتفاخ واكتساب الكيلوغرامات الإضافية.