مشاكل زوجية | العلاج الاسري
حياة زوجية
العلاج الأسري لحلّ المشاكل الزوجية
اسباب الطلاق | الانفصال والطلاق
حياة زوجية
متى يكون الطلاق الخيار الذي سينقذك؟

كيف تنقذين زوجك من الادمان؟

الأحد، 17 أغسطس 2014
الادمان |  مشاكل زوجية

لا شكّ في أن الادمان هو مشكلة إجتماعية وأخلاقية لا يتقبلها المجتمع وترفضها الزوجة في حال كان زوجها هو المدمن، وقد تطلب على إثرها الانفصال والطلاق. ولكن بما أنّ الزواج قائم على مساندة الزوجين لبعضهما البعض في السراء والضراء، وبما أنهما يقسمان على تبادل الاحترام والوقوف بجانب بعضهما في مختلف الظروف، نقدّم لك نصائح تساعد زوجك في تخطي الادمان وتنقذ زواجكما من الفشل والدمار:

 

1- المعرفة وإستيعاب الموضوع: يصعب عليك مساعدة زوجك على تخطي إدمانه والشفاء منه في حال لم تملكي معلومات كافية عن الموضوع. وإن إستيعاب الموضوع يتطلب منك أيضاً معرفة ماهية دورك في هذا السياق، فكلما إكتسبت معلومات أكثر عن موضوع الادمان كلّما سهل عليك مساعدة زوجك على تخطي آفته وهذا ما يساهم في إنقاذ زواجك من الفشل.

 

ما هي اهمية علاج الاب المدمن؟ وكيف يؤثر ذلك على اسرته؟ اكتشفوا ذلك عبر هذا الرابط

 

 

2- طلب المساعدة: بسبب المعتقدات الشائعة عن الادمان وبسبب تأثيره السلبي على الصورة الاجتماعية، غالباً ما يبقي الأهل الموضوع سرّاً. ولكن الحفاظ على سريّة الادمان يزيد الأمر تعقيداً وسوءاً ويؤدي الى تفاقم المشكلة ويصعب بالتالي علاجها والشفاء منها. لذلك، لا تخجلي في طلب المساعدة من الأشخاص المقربين منك والذين تثقين بهم ويحبونك من دون مقابل، وطلب المساعدة من ذوي الخبرة. كذلك، يمكنك طلب المساعدة من بعض الفئات المخصصة في مساعدة المدمنين على تخطي مشكلتهم والشفاء من عاهتهم.

 

 

3-   القوّة والشجاعة: ليتمكّن زوجك من تخطي مشكلته وآفته، عليك أن تمدّيه بالقوّة وبالشجاعة خصوصاً أنه في هذه الفترة يكون ضعيفاً ويكون بأمس الحاجة الى من يقف بجانبه ويدعمه. لذلك، لا تبتعدي عنه مطلقاً ولا تتأثري بآراء الناس والمجتمع، بل قفي بجانبه في هذه المرحلة العصيبة وإدعميه.