هل سرطان المبيض قاتل؟ إليك الجواب
صحتك
هل سرطان المبيض قاتل؟ إليك الجواب
هل سرطان الثدي يحتاج علاجاً كيميائياً؟
صحتك
هل سرطان الثدي يحتاج علاجاً كيميائياً؟

هل آلام الحوض عند النساء أمر خطير ومقلق؟

الإثنين، 24 يناير 2022
هل آلام الحوض عند النساء أمر خطير ومقلق؟

تُعدّ آلام الحوض عند النساء مشكلة صحية شائعة. ويُمكن أن يكون الألم خفيفاً أو قوياً، مستمراً أو متقطعاً، وممكن أيضاً أن يتزامن مع أعراض عدة. فما هي أبرز أسبابه؟ الجواب في الموضوع التالي.

أسباب آلام الحوض عند النساء

أولاً، التهاب المسالك البوليّة

إن التهاب المسالك البوليّة هو من أكثر الأسباب شيوعاً لآلام الحوض. وتكون الأعراض عبارة عن آلام شديدة مع زيادة الحاجة للتبوّل والشعور بحرقان، كما تتغيّير الإفرازات المهبلية وتتواجد رغوة أو دم في البول.

طريقة ممارسة تمارين الحوض للحامل

ثانياً، حصى الكلى

عند وجود حصى في الكلى، ستَشعُر المرأة بألم شديد عند منطقة الحوض وأسفل الظهر، حتى أن الألم ممكن أن يصل الى الفخذِ. ومن الأعراض التي ممكن أن تظهر أيضاً، هي الغثيان، القيء وبروز دم في البول.

ثالثاً، الدورة الشهريّة والتبويض

قبل الدورة الشهرية أو عند إطلاق البويضة من المَبيض، قد نجد الكثير من النساء يعانين من آلام في الحوض. لكن هذا الأمر ليس من الضروري أن يحدث كلَّ شهر. فألم الحوض في هذه الحال طبيعي، ولا يسبب أي قلق، لأنه سينتهي مع انتهاء فترة الدورة الشهريّة أو التبويض.

رابعاً، القولون العصبي

المعاناة من متلازمة القولون العصبي تسبّب آلاماً عند منطقة الحوض والبطن، وهي مرجّحة الى التفاقم في حال الإجهاد أو تناول أطعمة معيّنة مهيّجة للقولون. والأعراض التي تصاحب هذا الأمر هي الانتفاخ والإمساك أو الإسهال.

خامساً، التهاب الحوض المرتبط بالعلاقة الحميمة

تبرز آلام التهاب الحوض الشديدة عند ممارسة العلاقة الحميمة، بالٳضافة الى ذلك يمكن ملاحظة وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية أو نزيف بعد العلاقة الجنسيّة. وعن سبب هذا الالتهاب، فعادة ما يكون ناتجاً عن عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي.

سادساً، الأورام الليفية الرحمية

تعدّ هذه الأورام حميدة، لكنها تسبب آلاماً في الحوض، وهي عادةً ما تقف وراء الإصابة بدورات شهريّة مؤلمة مع نزول كميات كبيرة من الدم.

سابعاً، السرطان

من الحالات الخطيرة لمشكلة الام الحوض عند النساء، هي الاصابة بالسرطان كسرطان المبيض، سرطان عنق الرحم، سرطان بطانة الرحم.

ففي حال شعرتِ بآلام كبيرة في الحوض، وكانت مستمرّة، سارعي الى استشارة الطبيب المختص لكي يشخّص حالتكِ، فلا تتفاقم وتسبب أموراً أخطر وأكثر ألماً.