بيكربونات الصوديوم للشعر
اطلالة ومكياج
بيكربونات الصوديوم... الأفضل للشعر؟
افضل زيت للمساج
العناية بالبشرة
ما هي أفضل زيوت طبيعية للتدليك؟

المكسرات مفيدة ولا زيادة الوزن

الثلاثاء، 16 فبراير 2016
هل المكسرات تزيد الوزن

تعتبر السمنة من أبرز المشاكل الصحية التي تواجه العالم اليوم اذ أنها تؤدي الى الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب وصولا للإصابة بالأمراض السرطانية ويبدو أنه ليس من السهل المحافظة على الشعور بالشبع وبالحصول على الطاقة دون زيادة الوزن والدهون الضارة في الجسم فليس من السهل اختيار الأمور التي يمكن قرمشتها خلال النهار للمحافظة على الشعور بالشبع دون المساهمة في زيادة الوزن. وتعتبر المكسرت والتي تعرف ايضا بالفاكهة الزيتية الجافة كالجوز واللوز والبندق والفستق والكاجو من الأطعمة اللذيذة التي يمكن قرمشتها بسهولة والتي تعطي شعورا بالشبع ولكن هل تشكل خطرا في زيادة الوزن؟.

 

المكسرات على أنواعها منجم فوائد!

 

العلاقة بين المكسرات وزيادة الوزن

 

ان المكسرات لا سيما النية كالجوز واللوز والفستق والبندق والكاجو تحتوي على العديد من الزيوت الطبيعية المهمة لجسم الإنسان وعلى الأوميغا 3 النباتي وعلى الكثير من المعادن والفيتامين وهي تساعد الفرد على الشعور بالشبع. ولقد أثبتت الدراسات أن للمكسرات لا سيما النية العديد من الفوائد الصحية فهي تقي من أمراض القلب والإصابة بالأورام السرطانية لا سيما سرطان المعدة وتزود الجسم بالطاقة وتعمل على تفعيل وتنشيط الذاكرة ورغم كل هذه الفوائد يخشى الكثيرون تناول المكسرات خوفا من زيادة وزنهم.

 

ولكن قد أثبتت دراسات حديثة أن الدهون المكتسبة من المكسرات أغلبها من الدهون غير المشبعة والمليئة بأوميغا 3 والمفيدة للجسم اذ تحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات. ورغم أن المكسرات غنية جدا بالسعرات الحرارية الا أن الدراسات أثبتت انه في حال تناول المكسرات النية فانها لا تحفز زيادة الوزن لانها تفتقر نسبيا الى السكريات اذ ان معدل السكريات الموجودة في الغذاء هو الذي يحدد اولا قدرتها على زيادة الوزن و ذلك بسسبب زيادة افراز الانسولين الذي يساعد على تحويل فائض الغذاء في الجسم الى دهون و ترسيبها في الخلايا.

 

وقد اجري اختبار في جامعة هارفارد، اذ طلب من عينة من الأشخاص تناول كمية معينة يوميا من المكسرات النية بنسب تصل إلى 24% من مجموع الغذاء الكلي وبعد انتهاء التجارب لم يزد وزنهم بل فقد بعضهم القليل من وزنه. وتنصح الدراسة لتجنب أخطار السمنة وزيادة الوزن بتناول المكسرات في وجبات صغيرة لا تتجاوز ملعقة أكل يوميا.

 

 

احذري هذه الاسباب المفاجئة لزيادة الوزن!

 

فوائد المكسرات:

 

بالإضافة الى احتوائها على الأوميغا 3 النباتي الضروري لحماية ذاكرة الإنسان ومكافحة العديد من الأمراض تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم فاللوز مثلا يحتوي على أكثر من 250 ملغم من الكالسيوم في كل 100 غرام منه، وهي كمية جيدة لتزويد الجسم بالكالسيوم الضروري للمحافظة على صحة العظام.

كما تحتوي المكسرات على نسب عالية من الحديد الذي يعالج أمراض هشاشة العظام وفقر الدم.

وتعمل المكسرات على تقليل نسبة الكولسترول في الدم وتعمل على زيادة مضادات التأكسد وزيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض المختلفة.