لماذا لا تستطيعون نسيان شخص أحببتموه يوماً؟
حياة زوجية
لماذا لا تستطيعون نسيان شخص أحببتموه يوماً؟
خمسيني اغتصب مسنّة عمرها 90 سنة ومُصابة بالزهايمر في مصر!
حياة زوجية
خمسيني اغتصب مسنّة عمرها 90 سنة ومُصابة بالزهايمر في م...

5 طرق لتخفيف الم الجماع بعد الولادة... جرّبيها!

الجمعة، 11 يونيو 2021
5 طرق لتخفيف الم الجماع بعد الولادة… جرّبيها!

من الشائع أن تشعر بعض النساء بآلام الجماع بعد الولادة، لكن هذا الأمر لا يدعو للقلق لأنه سيتلاشى بشكل تدريجي مع مرور الوقت. ولنساعدكِ في تخفيف الم الجماع بعد الولادة سنقدم لكِ خطوات أساسية ومهمة.

1- ممارسة الرياضة

لا تميلي الى الكسل أو قلّة الحركة بعد الولادة، بل مارسي الرياضة وتحديداً رياضة المشي. كما أن ممارسة تمارين كيغل أو تمارين قاع الحوض ستخفف التشنجات التي تصيب منطقة الحوض بعد الولادة، فتستعيد العضلات صحتها وقوتها. وهنا، ننصحكِ باستشارة الطبيب النسائي بشأن التمارين المناسبة لكِ في هذه الفترة خاصّة ان كنت قد خضعتِ للولادة القيصرية.

2- المزلقات الطبية

تسهّل المزلقات الطبية العلاقة الجنسية بشكل كبير، كما تخفف من الشعور بالحكة عند إصابة المهبل بالجفاف الذي ينتج عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم. كما يمكنكِ استبدال المزلقات الطبية الصناعية الزيوت الطبيعية العديدة منها زيت جوز الهند، وهنا لا بدّ من الانتباه أن هذا الزيت لا يتناسب في حالة استخدام الرجل للواقي الذكري.

ما هو التوقيت الأنسب للجماع بعد الولادة؟

3- التخلص من التوتر

لا يجب أن تمارسي العلاقة الجنسية وأنتِ تعانين من التوتر أو القلق أبداً! فكيف يمكنكِ التخلص من هذه المشكلة؟ ننصحكِ بممارسة تمارين اليوغا بالإضافة إلى التنفس العميق أي "الشهيق والزفير"، كما احصلي على جلسة تدليك بالزيوت العطرية من أجل تهدئة أعصابك.

هذه الخطوات ستساعدكِ فعلاً على التخلّص من التوتر، بالتالي ستتخلصي من تشنجات المهبل وهذا تساعدك على تخفيف الم الجماع بعد الولادة .

4- النوم الكافي

صحيح أن بعد الولادة تعاني من مشكلة في النوم، بسبب استيقاظ الطفل في الليل، لكن لا يجب أن تتركي الأمور كما هي لأنها ستؤثر على صحتك الجسدية والنفسية. لذا استعيني بزوجك في رعاية الطفل عندما ترغبين بالنوم.

5- الحفاظ على نظافة المهبل

بهدف الوقاية من الفطريات و الإلتهابات عليكِ الاهتمام جيّداً بنظافة منطقة المهبل بعد الولادة. واستخدمي غسولاً طبياً مناسباً للمهبل ومن المهم أن يكون خالي من المواد الكيميائية والعطور. أما في مرحلة النفاس، فعليكِ الإهتمام جيداً بتنظيف المهبل، بالاضافة الى تبديل الفوط الصحية بشكل مستمر لأن دم النفاس يمكن أن يسبب التهابات شديدة.

في حالة استمر الشعور بالآلام بعد اتباع هذه الطرق، فمن الأفضل تأجيل ممارسة الجماع واستشيري الطبيب المعالج الذي سيعطيكي حلول أخرى تساعدكِ على تخطي هذه المرحلة.