كيف ينجذب الرجل للمرأة
حياة زوجية
كيف ينجذب الرجل للمرأة؟
الفساتين النسائية المفضلة عند الرجال
حياة زوجية
ما هي الفساتين النسائية المفضلة عند الرجال؟

تعلموا مهارات حل المشكلات

الثلاثاء، 16 فبراير 2016
مهارات حل المشكلات

يُستخدَم تعبير "حل المشكلات" في مراجع علم النفس بمعنى السلوكات والعمليات الفكرية الموجهة لأداء مهمة ذات متطلبات عقلية معرفية، فالمشكلة هي حالة من التباين أو الاختلاف بين واقع حالي أو مستقبلي، وهدف نسعى إلى تحقيقه. وعادة ما يكون هناك عقبات بين الواقع والمستهدف، وهذه العقبات سنقدم لكم سبل حلها في هذا الموضوع عبر موفع أنوثة.

 

الأسلوب العلمي لتحليل المشكلات

 

يعتمد الاسلوب العلمي في تحليل المشكلات على:

 

-  إدراك المشكلة: ان ظهور أعراض مرضية يلفت النظر إلى وجود خلل يستوجب التحليل وسرعة الدراسة. وضرورة ادراك المشكلة تكمن في أن عدم الاهتمام بالأعراض وبالتالي عدم إدراك المشكلة قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة تتمثل في عدم قدرة الإدارة على التعامل مع المشكلات المحيطة لأنها لم تستعد لها جيدا .

 

كيف يمكن التخفيف من حدة الخلافات الزوجية؟

 

- تعريف المشكلة: العلاج والتعامل مع الأعراض لا يؤدي إلى الشفاء التام، لذا يجب أولا التعرف على هوية المشكلة من خلال تشخيص المشكلة بتتبع أسبابها وظروف حدوثها ومعدل تكررها وصولا إلى الأسباب الحقيقية التي أدت لظهور الأعراض المرضية.

 

- جمع المعلومات الضرورية: في هذه المرحلة يتم جمع جميع البيانات والمعلومات التي قد تساهم في تفهم جوانب المشكلة وإبعادها وفي نفس الوقت تساهم في حلها ولا تقتصر عملية جمع البيانات والمعلومات على مرحلة من المراحل بل تتم في جميع مراحل تحليل وحل المشكلات.

 

- تحليل المعلومات: يتم في هذه المرحلة تكامل المعلومات التي تم جمعها لوضعها في إطار متكامل يوضح الموقف بصورة شاملة .

 

- وضع البدائل الممكنة: تعرف هذه المرحلة بأنها المخزون الابتكاري لعملية حل المشكلات، حيث أنها تختص بإفراز أكبر عدد للأفكار مما يؤدي إلى تعظيم احتمالات الوصول إلى الحل الأمثل عبر حصر جميع البدائل التي نري أنها يمكن أن تحقق الهدف، الابتكار و الإبداع في طرح البدائل، تحليل مبدئي لإمكانية التنفيذ، استبعاد البدائل فقط التي يتم التأكد من عدم قابليتها للتنفيذ، التوصل إلى البدائل القابلة للتنفيذ.

 

- تقييم البدائل: تهدف هذه المرحلة الى اختيار البديل الأمثل من خلال مراجعة الهدف من حل المشكلة، وضع معايير للتقييم، وضع أولويات وأوزان نسبية للمعايير، دراسة كل بديل وفقا للمعايير الموضوعة، التوصل إلى البديل الذي يحقق أفضل النتائج وتطبيقه.

 

4 اسباب رئيسية للمشاكل الزوجية... اكتشفيها الآن!

 

- تقييم النتائج: تمتد عملية التقييم لتشمل درجة تحقيق الأهداف، والتقييم الذاتي للأداء، والتداعيات الغير متوقعة لتنفيذ البدائل .