0 LIKES

هل تعلمين أن عقم المرأة ينتج عن بعض الأمراض؟

الخميس, 16 يوليو 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
عقم المرأة

يحدث العقم لدى المرأة نتيجة العديد من العوامل والأسباب الصحية والجسدية. يستدعي هذا الأمر مراجعة الطبيب والخضوع للعلاجات المتوفرة بهدف الحمل. لكن يمكن أن ينتج عقم المرأة عن بعض الامراض التي يجب معالجتها. اكتشفي مع انوثة أبرز الأمراض المسببة للعقم لدى المرأة.

ما هو العقم؟

يعرّف العقم على أنه سعي المرأة الى الحمل لمدة سنة كاملة من دون التمكّن من تحقيق الأمر. وغالباً ما ينتج العقم عن عوامل جسدية مختلفة، يسهل التعامل معها ومعالجتها. ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون العقم ناتجاً عن امراض تستدعي تدخّلاً طبياً.

كل ما يجب أن تعرفيه عن أعراض انقطاع الطمث ومدتها!

متلازمة تكيّس المبيض

من بين الحالات المرضية التي تؤدي إلى عقم المرأة هي متلازمة تكيّس المبيض. تعاني نسبة كبيرة من النساء من هذه المتلازمة، التي تظهر في فترة البلوغ لدى الفتاة. وهي عبارة عن تكوّن بعض الاكياس المتفاوتة الحجم على المبيض، ما يؤثر في انتظام الدورة الشهرية. وبالتالي يمكن ان تؤدي إلى العقم في حال عدم معالجتها.

الأورام الليفية

تختبر بعض النساء ظهور الاورام الليفية في الرحم، وهي من الحالات الشائعة جداً. وعلى الرغم من أنها تكون حميدة، إلا أنها تؤثر في خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل. إذ إن تكوّنها داخل الرحم يمكن أن يسبب انسداداً في قناتيّ فالوب أو يعيق انغراس البويضة الملقحة. لذا تعتبر معالجتها أمراً ضرورياً.

أسئلة مهمة لا تترددي بطرحها على الطبيب النسائي!

انتباذ بطانة الرحم

هي إحدى الحالات الصحية التي تؤدي إلى العقم لدى المرأة وصعوبة الحمل. وتختبر المرأة خلالها نمواً غير اعتيادي لبطانة الرحم الداخلية في موضع آخر. ما يعيق عمل قناتيّ فالوب ويحول دون تلقيح البويضة من الحيوان المنوي. وهذه الحالة غالباً ما تتطلب التدخل الجراحي، سواء من خلال العملية الجراحية أو الليزر.

الأمراض المنقولة جنسياً

تسبب هذه الأمراض الكثير من الضرر على الأعضاء التناسلية لدى المرأة، وبالتالي تؤدي إلى العقم. وغالباً ما تصيب قناة فالوب بالتلف، الامر الذي يعيق قدرة المرأة على الحمل. فهي تمنع بلوغ الحيوانات المنوية للبويضة، وتعيق طريقها نحو الرحم. بالإضافة الى الالتهابات المختلفة التي تسبب الضرر الكبير للجهاز التناسلي وتؤدي إلى العقم.

@Html.Action("NextFiveArticles", "Details", new { id = Model.id })