علاج الحرقان للحامل
امومة
اتبعي هذه النصائح للتخفيف من الحرقان خلال الحمل
اعراض التسمم عند الاطفال
امومة
هذه هي أعراض التسمم الغذائي عند الطفل

تجميد البويضات... ثورة علمية في عالم الإنجاب

الثلاثاء، 15 مارس 2016
تجميد البويضات

الإنجاب هو حلم وحتى هاجس عند بعض النساء لا بد من تحقيقه وقبل بلوغ سن اليأس اذ تشعر معظم النساء بالرغبة والحاجة للإنجاب. ولكن في بعض الحالات تعجز النساء عن الحمل قبل بلوغ سن اليأس نتيجة ظروف مهنية او عائلية أو مادية أو اجتماعية، لذا يعتبر تجميد البويضات الحل الأمثل لتلك النساء اللواتي يردن الإنجاب في سن متقدمة كما أن تجميد البويضات يعتبر حلا مثاليا للواتي يحتجن  الى تلقيح اصناعي في المستقبل.

 

ما يجب ان تعرفيه عن مخزون المبيض

 

ما هي أسباب تجميد البويضات؟

 

اكدت جامعة نيويورك في احصاءات نشرتها أن حوالي 88٪ من النساء يعمدن الى تجميد البويضات نتيجة عدم تعرفهم بعد على شريك مناسب  او عدم رغتبهم بالزواج في سن مبكرة نتيجة ارتباطهم بأعمال أو نشاطات ما لا تتناسب مع الحمل والإنجاب. كما أن بعض النساء يلجأن الى هذه العملية في حال اكتشفن اصابتهن بمرض السرطان وخوفا من تضرر المبيد نتيجة العلاجات الكيميائية يتم استخراج البويضات وحفظها بانتظار أن يتعافين ويصبحن قادرة على الحمل من جديد.

يذكر أن عملية تجميد البويضات ما زالت مكلفة جدا اذ يتطلب تجميد البويضات ما بين 10 آلاف و15 ألف دولار أمريكي وتتضمن تكاليف التجميد المعالجة الهرمونية وعملية الإستخراج إضافة إلى عام من التجميد. كما انه يتوجب على المرأة دفع ما بين 1000 و1200 دولار اميركي بشكل سنوي ثمناً الاحتفاظ بالبويضات في بنك التجميد أو مراكز الخصوبة.

 

السن المثالية لتجميد البويضات وكميات البويضات المجمدة

 

لم يتمكن العلماء حتى اليوم من تحديد السن المثالية لكي تقدم المرأة على خطوة تجميد بويضاتها فبعض الخبراء يرجح أن السن المثالية هي بين 31 سنة و33 سنة في حين يفضل آخرون اجراء هذه العملية قبل سن الـ31 .

اما بالنسبة لعدد البويضات المجمدة فانه يختلف من سيدة الى اخرى غير أن العلماء ينصحون بتجميد 15 الى 20 بويضة وهو العدد الذي يمكن استخراجه في دورة واحدة من النساء اللواتي لم يبلغن الـ35 وقد أخذن ادوية تزيد الخصوبة.

 

مراحل عملية تجميد البويضات

 

- في مرحلة أولى على المرأة أن تتوجه عند الطبيب النسائي لكي يتأكد من وضع المبيد لديها وعمله ومن عدم وجود مشاكل صحية تمنع استخراج البويضات.

 

- في المرحلة الثانية يتم اخضاع المرأة لعلاج هرموني غالبا ما يكون عبر الحقن لمدة 14 يوماً تقريباً بعد الدورة الشهرية وذلك لتحفيز المبيد على انتاج أكبر عدد من البويضات وخلال هذه المرحلة تشعر المرأة بانتفاخ كما لو أنها حامل وبآلام في المبيض وأسفل البطن وثقل نتيجة عدد البويضات المرتفع.

 

- المرحلة الثالثة في غاية الدقة اذ يتم استخراج البويضات عبر حقنة تدخل عبر الرحم وتستغرق هذه العملية نصف ساعة تقريبا ويتم تخدير المرأة وتعطى من بعدها حقنة من المضادات الحيوية لمنع حدوث اي التهاب.

 

- بعد جمع البويضات، يتم استبدال الماء المتواجد في البويضات بسوائل كيميائية لمنع تلفها ويتم تجميدها.

 

هل يؤثر تكيس المبايض على الخصوبة؟

 

- اخيراً يتم الاحتفاظ بالبويضات المستخرجة في أبناك مخصصة لذلك أو في مركز للتخصيب في درجة حرارة أقل من الصفرويقدر الخبراء أنه يمكن الإحتفاظ بالبويضات بين الـ10 والـ15 عاما شرط أن تكون محفوظة بحرارة جيدة.

يذكر أنه على خلفية اعلان شركتي فيسبوك وآبل استعدادهما لدفع تكاليف عملية تجميد البويضات للنساء الموظفات لديهما، اشارت دراسة بريطانية من أن تجميد بويضات المرأة ليس خاليا من المخاطروليس بالأمر المضمون فليس بالضروري أن يتم الحمل عند استعمال هذه البيوضات أو تكون هذه البويضات خالية من الشوائب.