تشابك شعر الطفل - أنوثة
امومة
هكذا تخلّصين طفلك من تشابك شعره!
هدايا لا يجب شراؤها للطفل أبداً - أنوثة
امومة
إنتبهي... هذه الهدايا لا يجب شراؤها للطفل أبداً!
0 LIKES

طفلك يضرب وجهه بيده؟ لا تستهيني بتصرفه أبداً

الخميس, 20 ديسمبر 2018
0 تعليق
أضيفي تعليق
طفلي يضرب وجهه بيده - أنوثة

عندما تلاحظ الأم أن طفلها يضرب وجهه أو يقوم مثلاً بضرب فمه بيده، عليها قبل كل شيء أن تعرف الدافع الذي يشجعه على القيام بهذا الأمر. فضرب الطفل لنفسه يحمل دلالات كثيرة منها خطيرة ومنها بسيطة جداً لا تتطلب الخوف أو الهلع. لذلك ننصحك الإطلاع على هذا الموضوع لاكتشاف أسباب ضرب الطفل لوجهه ونفسه والتعرف على طريقة التصرف الصحيحة في هذه الحالة. فإحصلي على معلومات أكثر حول هذا الموضوع من خلال موقع أنوثة.

عالجي كحة الرضيع من خلال هذه الأساليب!

ما هي الأسباب التي تجعل الطفل يضرب وجهه؟

يقوم الطفل الصغير بضرب وجهه لعدة أسباب:

1- ضرب الطفل لوجهه في مرحلة الحضانة مثلاً قد يكون تعبيراً عن العصبية، التوتر أو الإحباط.

2- بينما يقوم الطفل الصغير أحياناً في عمر السنتين مثلاً بضرب فمه بيده، أو ضرب أذنه، أو أحد جوانب رأسه وهذا يمكن أن يكون نوعاً من التهدئة الذاتية، أي ضرب النفس للتخفيف من الآلام، خاصة وأن الطفل في هذا العمر غير قادر على التعبير عن أوجاعه أو القيام بالأشياء الصحيحة للحد من آلامه. لذلك نجده في فترة التسنين يضرب فمه بكثرة أو يعض يده.

3- الطفل يكتشف نفسه وجسده المثير للحيرة من خلال الصفع على البطن أو ضرب الفم أو عض اليد، حيث يجد أن هذا الأمر مسلي.


4- ولكن عندما يضرب الطفل نفسه ويؤذي وجهه بعنف وبشكل حاد فهذا دليل على نوع من الاضطرابات والتي يمكن أن تكون بسبب إصابة الطفل بالتوحد.

5- في بعض الأحيان إن ضرب الطفل لنفسه يدل على تطوره الذهني.

كيف يجب أن تتصرف الأم في هذه الحالة؟

- إن كان الطفل يقوم بهذه الأشياء لمجرد القيام بها أو ليكتشف نفسه، فعلى الأم التأكد فقط من أنه لا يؤذي نفسه دون أن تعير الموضوع أي اهتمام. ففي حال رأى الطفل أنه يلفت الأنظار بهذه الطريقة سيكرر فعلته أكثر من مرة.

هذه أفضل الطرق لتعقيم مصاصة رضيعك!

- وإن كان الطفل يقوم بضرب نفسه بسبب القلق أو الغضب، فهو بحاجة إلى كلمات العطف أو إلى ضمة الأم التي ننصحها بإلهائه بأي شيء ليتوقف عن فعل هذا الأمر.

- في حال ضرب الطفل فمه بسبب التسنين من الضروري مراجعة الطبيب، لأن الطفل بهذه الطريقة يحاول تهدئة آلامه.

- وإن قام الطفل بضرب نفسه بعنف ما أدى إلى ظهور جرح مثلاً، على الأم أن تأخذه إلى الطبيب المختص لاكتشاف الحالة التي يعاني منها الطفل، وإذا كان السبب التوحد فمن الأفضل أن تُكتشف الإصابة وتعالج باكراً.