تعرق الطفل اثناء النوم - أنوثة
امومة
لتعرق الطفل ليلاً... مؤشرات صحية سلبية!
التفوق عند الأطفال – أنوثة
امومة
أشكال كثيرة للتفوق عند الأطفال! إكتشفيها
0 LIKES

للحامل... أيّ مخاطر قد تواجهين خلال شهرك الخامس؟

الخميس، 07 فبراير 2019
0 تعليق
أضيفي تعليق

يشكّل الشهر الخامس أحد أبرز مراحل الحمل إذ ينمو الجنين بشكل ملحوظ كما يشهد جسم الأمّ تغيّرات وأعراض مختلفة، إلّا أنّها قد تواجه بعض المخاطر خلال هذه المرحلة بالتحديد. فإذا كنت في بداية حملك لا تفوّتي هذا الموضوع حيث سنعرض أبرز التغيّرات والأعراض التي سترافق شهرك الخامس مع الإشارة إلى المخاطر التي يمكن أن تواجهيها.

هذا ما يجب أن تعرفيه عن وزنك خلال شهرك السابع!

ما أبرز أعراض الشهر الخامس من الحمل؟

1-
تختفي إجمالاً حالات الإغماء والتقيؤ التي تعاني منها الحامل في أشهر حملها الأولى عند بلوغها الشهر الخامس، إلّا أنّ شهيتها ستزداد بشكل ملحوظ.

2- تعاني الحامل إجمالاً من الإمساك وصعوبة ملحوظة في الهضم إضافة إلى إضطرابات في المعدة خلال شهرها الخامس.

3- ينمو الجنين ويزداد وزنه وطوله بسرعة خلال الشهر الخامس كما تبدأ أعضاءه بالإكتمال، ويكبر بطن الأمّ بشكل ملحوظ. كما يبدأ الجنين خلال هذه المرحلة بتحريك يديه ورجليه. 

4- تعاني الحامل إجمالاً خلال هذه المرحلة من إنتفاخ على مستوى اليدين والقدمين، كما تشعر بألم في الرأس من وقت إلى آخر وتزداد ضربات قلبها.


ما المخاطر التي يمكن أن ترافق الشهر الخامس من الحمل؟

قد تواجه الحامل خطر الإجهاض وموت جنينها خلال الشهر الخامس لأسباب مختلفة، ومن أبرزها إصابتها بعدوى بكتيرية أو قلّة المناعة، تماماً كما التعرّض للإشعاعات الضارة. كما تؤثّر إصابتها بأمراض معينة على غرار السكري أو الأنيميا بشكل سلبيّ على جنينها خلال الشهر الخامس ويمكن أن تعرّضها لخطر الإجهاض.

هذه هي مخاطر سكري الحمل على صحّتك وصحّة جنينك!

وتشير بعض العلامات على غرار تشنجات البطن والألم أسفله إضافة إلى نزول بعض قطرات الدم إلى خطر الإجهاض وموت الجنين. وتستدعي هذه العلامات إضافة إلى قلّة حركة الجنين إستشارة الطبيب النسائي بغية إجراء صورة صوتية والفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الجنين وأمّه.