التخلص من انتفاخ العينين قبل الزفاف - أنوثة
زفوها
هكذا تتخلّصين من انتفاخ عينيك بسهولة قبل زفافك!
طريقة اختيار الطرحة حسب شكل الوجه – أنوثة
زفوها
إليك طريقة اختيار الطرحة حسب شكل الوجه!

كيف تختلف طقوس ليلة الحناء حول العالم؟

الأربعاء، 26 يونيو 2019
طقوس ليلة الحناء - أنوثة

تختلف طقوس الحناء التي تسبق ليلة الزفاف بين بلد وآخر، حيث يحتفل بها في كل وجهة بشكل متميز، وبطريقة تعبر عن هوية البلد وعاداته وتقاليده، وفي موضوع اليوم سنطلعك على طقوس ليلة الحناء بحسب البلد، فتابعي التفاصيل في خلال هذا الموضوع من موقع أنوثة.

هكذا تتخلصين من انتفاخ عينيك بسهولة قبل زفافك!

المملكة العربية السعودية

- يطلق على ليلة الحناء في السعودية اسم "الغمرة"، وتلتزم سيدات الحجاز على وجه الخصوص بهذا التقليد. والملفت في هذه الطقوس أنها اختلفت اليوم عن السابق، فبعدما كانت السيدات يرتبن منازلهن ويزين غرفها بستائر زهرية تنصب بأربعة جوانب وتجلس العروس داخلها إضافة إلى الوسادات والمفارش المطرزة، أصبحت اليوم أدوات الزينة أكثر تفلسفاً، إلا أن عادة جلوس العروس داخل الستارة المنصوبة وارتداءها لفستان فاخر بتصميم هندي أو مغربي إضافة إلى الكثير من المجوهرات فلم تتأثر بأي تتطور، وحتى اليوم تدخل لها واضعة الحناء أو "الحنانة" لتنقش رجليها ويديها، وترقص الحاضرات على أنغام الأغاني المغربية التي تغنيها السيدات وترقص عليها البنات.

- وبالنسبة للأكلات فتقدم في السعودية أطباق كالتعتيمة، الهريس والمفروكة، وذلك قبل أن تزف العروس في نهاية السهرة وتنشر الحلوى حولها.

فلسطين

- ترتدي العروس الفلسطينية ثوباً مطرزاً يحاكي تقاليد البلد، تحمل صينية عليها طبق الحناء ويحيط به مجموعة من الشموع والورد المنثورة، فترقص خلال حملها على أنغام اغاني شعبية خاصة بليلة الحناء ويطلق عليها اسم "ترويدة". وبعد ذلك ترسم الحناء على جسد العروس وتجلس في وسط الصالة لتدور حولها المدعوات. ومن ثم تستبدل العروس فستانها بواحد أحمر وتوزع على الحاضرات صرّة تحتوي على الحناء والحلوى.

- تحفظ العروس القليل من الحناء ليومها الكبير، وتستعين بها أثناء وصولها إلى بيتها الزوجي حيث تضع ورقاً من شجرة الزيتون فيها وتطبعها على الحائط بكل قوتها.

- والملفت في ليلة الحناء في فلسطين، أن الرجل أيضاً تحنى يداه فيرسم أول حرف من اسمه في يد، وأول حرف من اسم عروسه في اليد الأخرى.

تركيا

- ترتدي العروس التركية فستاناً أحمر، وتغطي رأسها بوشاح مطرز من اللون نفسه فتجلس على كرسي في وسط صالة منزلها، وتعطيها إحدى الحاضرات قطعتين من النقود لكي تحفظها في يديها.

- بعد ذلك توضع الحناء فوق النقود وتلف اليدين بأكياس من القماش الأحمر، فتبدأ الحاضرات من اقارب العروس والعريس بالدوران حولها وينشدن أغاني حزينة بهدف إبكاء العروس، وعند سقوط دموعها ينزع الغطاء عن رأسها وتبدأ بالرقص.

هذه المواقف المزعجة يمكن أن تحدث مع أي عروس!

الإمارات العربية المتحدة

- بالنسبة للملابس ترتدي العروس الاماراتية فستاناً أخضر مطرزاً بالذهبي ومعه مجموعة من المجوهرات التي تعرف باسم الطاسة، المرتعشة والحيول.

- من ثم تجلس على كنبة خضراء وتضع رجليها على وسادة وحولها أمها وأخواتها وأم العريس وأخواته فقط لا غير، وينتظرن حتى تأتي ناقشة الحناء وتستخدم ورقة من أوراق النخيل لرسم الورود، الحناء وطلاء الأصابع والأظافر.

- أما الخطوة الأخيرة، فتوضع عجينة الحناء أسفل قدمي العروس وتطلى الأصابع، بعدها تلف الأيدي والأرجل بقماش أخضر.