حماية الطفل من الحرارة العالية - أنوثة
امومة
هكذا تحمين طفلك بسهولة من حرارة الطقس العالية!
الوسادة للرضيع في الشهر الأول - أنوثة
امومة
في شهره الأول... هل يمكن أن ينام طفلك على الوسادة؟

كيف تساعدين طفلك على الجلوس في شهره السادس؟

الثلاثاء، 09 يوليو 2019
طفلي في الشهر السادس لا يجلس - أنوثة

غالباً ما تقلق الأمّ عندما يبلغ طفلها شهره السادس دون أن يتمكّن من الجلوس، ما يدفعها إلى البحث عن بعض المعلومات والنصائح التي يمكن أن تفيدها في هذا السياق. وفي موضوعنا اليوم سنشير إلى العمر الطبيعي الذي يجلس الطفل إجمالاً فيه، كما سنزودك ببعض النصائح التي ستحفّز طفلك على البدء بالجلوس.

هل يمكن أن يجلس طفلك في شهره الثالث؟

ما هو العمر الطبيعي لجلوس الطفل؟

يمكن أن يبدأ الطفل بالجلوس بإستقلالية وبسهولة ملحوظة خلال المرحلة العمرية الممتدة ما بين الشهرين الرابع والسابع.

إلّا أنّ بعض الأطفال قد يتأخرون قليلاً في تطبيق هذه الخطوة ويتخطّون شهرهم السادس، وقد ترتبط هذه النقطة بمشاكل صحية معينة تمنعهم من الجلوس كما قد تكون طبيعية ولا تتعدّى مسألة الوقت.

وغالباً ما يتأخر الأطفال الذين يولدون مبكراً عن الجلوس وقد يتخطّون الستة أشهر أو أكثر حتّى.

كيف تساعدين طفلك على الجلوس في شهره السادس؟

أولاً، ضعي طفلك على بطانية أو مفرض على الأرض 3 مرّات تقريباً يومياً وأحيطيه بمجموعة من الألعاب المناسبة لعمره، ما سيساعده على تعلّم حركة الجلوس بمفرده بسهولة أكبر وبشكل تدريجي. ونشير هنا إلى أهمية مراقبة الطفل أثناء لعبه على الأرض.

هل يجب أن تقلقي من ردات فعل رضيعك العصبية؟

ثانياً، اجعلي طفلك يجلس في حضنك أو على رجليك لفترة معينة يمكنك خلالها اللعب معه أو حتّى الغناء له، ما سيشجعه على تعلّم الجلوس لوحده بسهولة أكبر.

ثالثاً، ضعي طفلك على الأريكة واسنديه بالوسادات قبل مساعدته على إتخاذ وضعية الجلوس لوحده، واحرصي على مراقبته جيداً خلال هذه الفترة. 

وفي كنتِ ما زلتِ قلقة من هذا الموضوع وتجدين أنّ طفلك يواجه صعوبة في الجلوس، من الضروري أن تستشيري الطبيب المختصّ لتحديد السبب والعلاج.