هل يمكن لمصاب كورونا أن يصوم خلال شهر رمضان؟
صحتك
هل يمكن لمصاب كورونا أن يصوم خلال شهر رمضان؟
اسباب زيادة الوزن في رمضان
انقاص الوزن
لماذا يمكن أن يزيد وزنكم خلال شهر رمضان رغم الصيام؟
LIKES

ما هي النصائح الضرورية لمرضى الامراض المزمنة خلال رمضان؟

الأربعاء، 14 أبريل 2021
تعليق
أضيفي تعليق
الامراض المزمنة والصيام

مع حلول شهر رمضان، تدخل تغييرات كثيرة على نمط حياة الصائمين ونظامهم الغذائي، لا سيما من يعانون من مشاكل صحية، فما هي الارشادات المهمة في حال الامراض المزمنة والصيام؟ في هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة، يمكنكم الاطلاع على أهم هذه المعلومات والإرشادات حفاظاً على سلامتكم خلال هذا الشهر الفضيل.

ما هي الإرشادات الصحية الخاصة بالامراض المزمنة والصيام؟

- قبل البدء بالصوم، من المهم أن يستعد الأشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة للصوم، لذا عليهم مراجعة الطبيب المتابع لحالتهم قبل بداية شهر رمضان. باستطاعة الطبيب المعالج ان يساعدهم على تعديل نظامهم الغذائي ومواعيد تناول أدويتهم، بالإضافة إلى توفير النصائح الضرورية لهم خلال الشهر المبارك.

- من الارشادات المهمة ايضاً لمن يعانون من الامراض المزمنة خلال الصوم أن يتجنّبوا العوامل المؤثرة على صحتهم، ومراقبة حالتهم الصحية باستمرار، مثلاً قياس معدل السكر في الدم عدة مرات في اليوم، قياس ضغط الدم ومراقبة نبضات القلب.

كيف يمكن الاستعداد نفسياً لشهر رمضان؟

- ايضاً من المفيد في هذه الفترة ان يتبع المرضى نظاماً غذائياً صحياً، كأن يكثروا من تناول الخضار والفواكه التي توفر الغذاء الصحي لهم. بالإضافة الى الابتعاد عن الاطعمة الدسمة والغنية بالدهون للتخفيف من اضرارها على الجسم.

- كما من المهم ان يتفادوا الافراط في تناول الطعام، بل توزيعه على وجبات خفيفة ومعتدلة بين الإفطار والسحور. والأهم أن لا يفوّتوا وجبة السحور التي تمدّهم بالقوة والطاقة خلال اليوم تماماً كما وجبة الفطور التي تعتبر الوجبة الأساسية في اليوم.

- تناول الماء بكثرة هي من النصائح الاساسية لمن يعانون من الامراض المزمنة، التي تعرضهم للكثير من المضاعفات. لذا من المهم ان يتناولوا ما يكفي من الماء بين وجبتيّ الإفطار والسحور، لتعويض نقص الماء خلال ساعات الصوم، وبالتالي تفادي جفاف الجسم.

- ومن النصائح الواجب اتباعها من قبل من يعانون من الامراض المزمنة خلال شهر رمضان هي ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل معتدل بعد الإفطار بساعة أو ساعتين. ويفضّل ممارسة الرياضة الخفيفة التي لا تتطلب الكثير من الجهود كالمشي وبعض تمارين التمدد.