انواع مرطبات الشفايف
اطلالة ومكياج
لا تقبلي إلا بالمرطبات الأفضل لشفاهك!
القرفة للدوره
صحتك
اشربي القرفة لتخفيف آلام الدورة

الحول عند الطفال انواعه وطرق علاجه

الجمعة، 01 يناير 2016
الحول عند الرضع

يصيب الحول 4% من الأطفال والرضع تقريبا ويعرف بسوء ترصيف العينين علما أنه نادرا ما يحدث الحول عند الأطفال الذين هم ما دون الأربعة الى الخمس سنوات لأن الطفل يبدأ بتشيك الصورة من العين المنحرفة.
يذكر أن أكثر حالات الحول عند الأطفال الرضع التي تظهر خلال السنة الأولى من عمر الطفل تكون سليمة وتسمى بالحول الكاذب وهي ناجمة عن ضيق المسافة بين العينين وعادة ما تتحسن أو تختفي حالات الحول الكاذب من تلقاء ذاتها دون الخضوع لأي علاج. وأشارت الدراسات ان إصابة الرضع بالحول في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة تعد طبيعية، ولا تستدعي القلق ولكن في حال استمرت إصابة الطفل بالحول بعد الشهر السادس يجب على الأهل استشارة طبيب عيون لاستيضاح سبب ذلك.

الخطوات الاساسية لاستحمام الطفل الرضيع

أسباب الحول عند الرضع:

ان العديد من الحالات المرضية ممكن أن تؤدي الى ارتفاع نسبة اصابة الطفل بالحول ومنها:

- الشلل الدماغي

- متلازمة داون

- استسقاء الدماغ

- اورام الدماغ

بالإضافة الى هذه الأسباب المرضية قد يؤدي الحرمان من الرؤية احادي الجانب والعوامل الوراثية الى اصابة الرضيع بالحول.

تشخيض الحول:


يتم تشخيص الحول في العين عند الرضع والأطفال باستخدام المنعكس الضيائي القرني واختبارات التغطية. عند تغطية عين واحدة الطفل يثبت الرؤية على هدف ما وعندما يتم رفع الغطاء بسرعة عن العين المغطاة يجب بالحالة الطبيعية عدم وجود أي حركة للعين ويجب أن يتم تكرار الفحص على العين الأخرى وذا تم ملاحظة أي انحراف للعين عند رفع الغطاء في أي من العينين فان الإختبار يعتبر ايجابيا.

أن عدم علاج الحول يؤدي غالبا إلى إصابة الطفل بقصور في النظر ويؤدي الى الغمش، الامر الذي يسبب حدوث خلل في الرؤية بكلا العينين لذلك، من المهم معالجة هذه الحالات علما أن العين تكون قادرة على النمو والتطور حتى سن الرابعة، وبالتالي غالبا ما تصحح العيوب الصغيرة تلقائيا.

ما سبب كثرة اللعاب عند الرضيع؟

أعراض وأنواع الحول عند الرضع وطرق علاجها:

ان أهم أعراض الحول عند الرضع تتلخص بانحراف البؤبؤ عن مركز العين وتدور العين المنحرفة للمريض علما أنه هناك عدة أنواع من الحول ومنها:

- الحول الانسي أو الحول الى الداخل (Esotropia): يتسم بتوجه احدى العينين نحو الداخل ويظهر هذا النوع من الحول عند الرضع ولا يختفي مع مرور الوقت ويظهر بشكل واضح على الطفل عندما يكون مريض أو مرهق. ان الإصابة غالبا بهذا النوع من الحول هي ناجمة عن أسباب وراثية ويتم علاجه من خلال اجراء عملية جراحية، أو اللجوء الى استخدام النظارات وفي بعض الحالات يحتاج الطفل الى الجراحة والنظارات.

- الحول الوحشي أو الحول الى الخارج (Exotropia): يتسم بتوجه احدى العينين الى الخارج ويظهر هذا النوع من الحول، بالعادة، بعد السنة الاولى ومن الممكن ان يعاني منه الطفل في كل الأوقات أو في حالات ظرفية اذ يظهر هذا النوع عندما يركز الطفل على شيء موجود على مقربة منه. أن الأطفال المصابين بهكذا نوع من الحول يغلقون عين واحدة عند التعرض لاشعة الشمس وعادة تكون عين واحدة اكثر ميلا للحول من قرينتها وتصاب هذه العين بالغمش. يسبب هذا النوع من الحول اعراضا كالشفع، الصداع، ضبابية الرؤية، وفرط افراز الدمع.

- في بعض الحالات النادرة من الحول تتجه العين نحو الاعلى او نحو الاسفل.