كيف تصالح زوجتك
حياة زوجية
بهذه الخطوات البسيطة تصالح زوجتك
طرق التعبير عن الغضب امام الزوج
حياة زوجية
كيف يجب أن تعبري عن غضبك أمام زوجك؟

"بيروت مدينتي" للانتخابات البلدية 2016 بحضور نسائي لافت!

الإثنين، 25 أبريل 2016
لائحة بيروت مدينتي للانتخابات البلدية 2016

يستعد لبنان حالياً لخوض الانتخابات البلدية، وفي وقت تعلن كلّ اللوائح الانتخابية في المناطق اللبنانية كان لافتاً إعلان لائحة "بيروت مدينتي" ليس فقط لأنّها لائحة مستقلة ومميزة بمشاركيها الشباب، بل لأنّها من اوائل اللوائح التي تكرّس حضور المرأة ومشاركتها الاساسية في الحياة السياسية والشأن العام. فمن بين 24 مرشحاً للانتخابات البلدية، هناك 12 مرأة اي النصف تماماً. وهذه الخطوة النوعية نالت صدى واسعاً لا يمكن الا التوقف عنده، في وقت لا تحصل المرأة على الكوتا التي تستحقها في معظم الانتخابات سواء البلدية او النيابية. وما كان لافتاً اكثر هو مشاركة المخرجة والممثلة النجمة نادين لبكي في اللائحة كمرشحة لعضوية البلدية، وهي المعروفة بأفلامها الوطنية والمستوحاة من الواقع اللبناني.

وتشدد نادين على ترشحها واهميته من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حيث تقول بأنّها قررت الترشح بعد ان اصبحت تخشى فتح النافذة لخوفها على ابنائها من نسمة هواء، وخائفة من السير بالشارع بعد غياب الشمس لأنّ ضوء البلدية معطل، وخائفة على ابن الجيران من اللعب بين السيارات في الشارع في ظل عدم وجود حديقة تستقبله، وحتّى تخاف من البعوض ملمحة الى ازمة النفايات التي تثير قلقاً صحياً واسعاً في لبنان.

بالصور... نادين لبكي تفوز بجائزة كان!

مشاركة نسائية مهمة

 

بالاضافة الى نادين لبكي، هناك العديد من النساء المشاركات في اللائحة وهن:

-  ايمان الحسن: ماجيستر في الادارة العامة، ناشطة اجتماعية وعضو في اللجان المنظمة لعدة مهرجانات لبنانية ومتطوعة في العديد من الجمعيات.

- منى الحلاق: مهندسة معمارية وناشطة في الحفاظ على التراث.

- ندى الدلال دوغان: المديرة التنفيذية للمشروع العربي الرائد "كتاب في جريدة" تحت مظلة اليونسكو.

- مي عمر الداعوق: مهندسة ديكور ولديها عدة مشاريع خارج لبنان وتدعم العديد من المنظمات غير الحكومية.

- امال الشريف: مديرة ابداعية في مجال التصميم الغرافيكي الابداعي وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

- رنا الخوري: مخرجة ابداعية تعمل في وكالة اعلانات مرموقة في لبنان وناشطة في مجال المهرجانات وتنظيم حملات منظمات غير حكومية.

- فرح قبيسي: باحثة مشاركة في معهد الاصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الاميركية في بيروت، وناشطة سياسية وداعمة لحقوق النساء والعمال.

- ريتا معلوف: اول خبيرة في العلم الجنائي الشرعي في وزارة العدل.

- ندى صحناوي: رسامة وفنانة حائزة على ماجيستير ودراسات عليا في مجال التاريخ.

- كارول شبلي تويني: عملت كمقدمة برامج على شاشة MTV ثم انضمت الى قناة ديزني الشرق الاوسط كمنتج منفذ. عادت الى بيروت لدراسة القانون والتطوع في الاعمال الخيرية.

- ماريا مانوك: مدرسة لها عشرين عاماً من الخبرة في قطاع التعليم في عدد من مدارس بيروت.