تغيرات تحدث للون بشرة الرضيع
امومة
احذري أسباب تغير لون البشرة عند طفلك
سبب الامساك عند الاطفال
امومة
ما هو سبب الامساك عند الاطفال؟

تعرفي على مراحل النمو اللغوي عند طفلك

الأربعاء، 30 مارس 2016
النمو اللغوي للاطفال

إنّ الطفل ينمو ذهنياً وجسدياً ولغوياً بسرعة ويحمل مع صباح كل يوم مفاجئة جديدة للأهله، اذ أنه عند الولادة لا سيما في الأسبوع الأول الطفل يرضع الحليب وينام فقط لا غير ولكن مع مرور الأيام يبدء بالنمو الجسدي والدهني واللغوي وتتطور حركاته وقدراته وتبدء شخصيته بالتظهر.ان التطور اللغوي عند معظم الأطفل يمر بمراحل الا اذا كان الطفل يعاني من مشكلة معينة لا سيما في السمع، ويقسم التطور اللغوي عند الطفل الى ثلاثة مراحل  رئيسية:

 

اكتشفوا طريقة تطوّر اللغة عند الأطفال

 

- المرحلة الأولى تبدء مع ولادة الطفل وبكائه ولكن هذا البكاء يبدء بالتخصص بين الأسبوعين الثاني والخامس وتستطيع الأم تحديد من طريقة بكاء الطفل أن كان جائعا أو يريد النوم أو فقط يريد انتباه أهله كما تبدء عند معظم الأطفال في هذا المرحلة المناغاة.

 

- المرحلة الثانية من التطور اللغوي تنطلق بين الشهرين السادس والعاشر وذلك بحسب تطور كل طفل وفي هذه المرحلة يتمرن الطفل لمرحلة النطق الفعلي ويردد بعض المقاطع اللفظية كـ "بابا" "ماما" "بيبي".

 

- المرحلة الثالثة من النمو اللغوي تبدء بين عمر السنة والثلاثة أشهر والسنة والنصف حيث يبدء الطفل باستعمال كلمة واضحة محددة ويدرك في هذه المرحلة بان لكل شيء حوله له اسما خاصا به.

 

بعد عمرالسنة

 

في عامه الثاني يكتسب الطفل المزيد من المفردات ويشعر بالاتياح لقدرته على التعبير ويبدء بقول جمل بسيطة من كلمتين الى ثلاثة كـ "اريد الماء". مع بلوغه عامه الثالث يستخدم الطفل جملا مكونة من أربع كلمات ويستطيعون ترديد تقريبا 900 كلمة ويبرز لديه استخدام الصفات، حروف الجر، والضمائر .

مع بلوغه عامه الرابع يبدء الطفل بطرح الكثير من الأسئلة حول كل ما يرى أو يسمع (لماذا؟ كيف؟ متى؟ ) ويعبر بطريقة واضحة ومفهومة وهو قادر على اعادة رواية قصة سمعها أو سرد حادث ما وتزداد لديه الحصيلة اللغوية المنطوقة إلى ما يقرب من 1500 كلمة .

مع بلوغه الخامسة تنطلق مرحلة النطق الواضحة عند الطفل وتبدء بالتطور ويصبح قادرا أن يصنف المفردات في فئات كالأطعمة، الأعمال، والحيوانات ويبدء بالتحدث عن أشياء خيالية حول قصص سمعها أو شاهدها.

ويستمر التطور اللغوي في شكل متصاعد وبين عامه السادس والثامن يصبح الطفل قادرا على استخدام التفاصيل عندما يخبر أمر ما ويصف الأشياء بدقة ويشترك فى محادثات مع محيطه ويستطيع تسمية الأيام، والشهور، والأعداد في ترتيب متسلسل.

 

هل يجب القلق من تأخر النطق عند الاطفال؟

 

أمور تساعد الطفل على تطوير النمو اللغوي لديه

 

- التحدث المستمر معه من قبل أهله وفي الحضانة.

 

- لتطوير قدراة الطفل اللغوية يجب عدم تلبية كل رغباته وتركه يعبر عن حاجاته بالكلام قبل ان يتم توفيرها له علما أن بعض الأطفال يتطور لغويا قبل الآخر نظرا لعوامل عدة منها:

 

- اذا كان الطفل يعاني من مشاكل في السمع أو الفم قد يتأخر بالنطق.

 

- عادة أن البنت تسبق الولد في النمو اللغوي.