السلوك العدواني عند الاطفال
امومة
الجدية والتحاور لتخطي السلوك العدواني لدى الطفل
وجبات للاطفال الرضع
امومة
ماذا يجب أن يأكل الطفل الرضيع؟

تغلبي على اكتئاب ما بعد الولادة

الأربعاء، 25 مايو 2016
علاج اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني سيدة من اصل 5 سيدات في العالم من اكتئاب ما بعد الولادة، نظراً للضغوط الهائلة التي تجدها امامها، والمسؤوليات الكبيرة التي تلقى على عاتقها، اضافة الى الالام التي تشعر بها بعد الولادة، والتغييرات الهرمونية في جسمها. فكيف يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

موقع صحتي يساعدك في التخلص من اكتئاب الحمل

 

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

 

يمكن ان يرتكز علاج ما بعد الولادة على ثلاثة أسس هي: العلاج الشخصي، العلاج بالأدوية والدعم العائلي. ويشدد اطباء النساء ان تخفيف اكتئاب ما بعد الولادة يقوم بالاساس على المجهود الشخصي للأم للخروج من هذه الحالة والتخفيف من وطأتها، اذ يجب عليها السعي دوماً الى أخذ قسط من الراحة والنوم، بأكبر قدر ممكن، وعدم الضغط على نفسها للقيام بالأعمال المنزلية المختلفة كي تظهر في أفضل حال، أو يبدو منزلها كذلك، على الرغم من ان هذا الأمر قد يريحها بعض الشيء وينسيها آلامها، الا انه لا يجب أن يكون قاسياً ومضنياً بل سهلاً وخفيفاً لكي لا تزيد الآلام على جسمها.

 

كما وانه على الأم ان لا تتردد في طلب المعونة من الزوج أو الصديقات أو الأقارب، كما يجب أن يكون هناك وقت تتفرغ فيه للعناية بنفسها دون التفكير آنذاك بأعبائك المنزلية أو الأسرية.

 

ما هي حالة اكتئاب ما بعد الولادة

 

اضافة الى ذلك، يمكن للأم أن تبوح بما ينتابها من مشاعر وشرح ما تمر به لزوجها أو لوالدتها أو حتى لصديقاتها، فان هذا الأمر سيخفف قليلاً من الضغوطات التي تمر به، كما يمكنها الاستفادة من تجارب الأمهات اللواتي سبق لهن المعاناة من المشكلة نفسها، واسأليهن عما هو الأفضل لتجاوز هذه المرحلة.

 

كما يلعب الأهل والمحيطون بالأم دوراً كبيراً في هذا الاطار، لناحية مساعدتها والتخفيف من الاعباء الملقاة على عاتقها، والتحول الى نوع من الداعمين لها على كل الصعد، مع ضرورة ابعاد كل ما قد يشعرها بالتوتر والارهاق. أما اذا تعدى حال الاكتئاب الحدود، وبات يشكل خطراً على صحة الأم يجب عندها استشارة الطبيب حول مدى الحاجة إلى تناول أي من الأدوية المضادة للاكتئاب.