تسريحات تكسير الشعر روعة لهذا الموسم… فلا تتردّدي باعتمادها!
اطلالة ومكياج
تسريحات تكسير الشعر روعة لهذا الموسم... فلا تتردّدي با...
د. رواد بارود يكشف لكِ تفاصيل جراحة شدّ الذراعين
اطلالة ومكياج
د. رواد بارود يكشف لكِ تفاصيل جراحة شدّ الذراعين

هل تسمعون كثيراً عن الفطر الاسود... اليكم أبرز الحقائق عنه

الإثنين، 04 أبريل 2022
هل تسمعون كثيراً عن الفطر الاسود… اليكم أبرز الحقائق عنه

منذ عام تقريباً، كثُر الحديث عن مرض يسمى "الفطر الأسود"، وتمّ ربطه بفيروس كورونا. فما هو هذا المرض؟ وما مدى خطورته؟ وهل فعلاً له علاقة بفيروس كورونا؟ كل الاجوبة في هذا الموضوع من موقع انوثة.

ما هو الفطر الأسود؟

"الفطر الأسود " أو "الفطر العفني" هو عدوى نادرة، تحدث نتيجة التعرض لعفن في التربة أو السماد الطبيعي أو النباتات أو الفواكه أو الخضار. ويؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين. كما يمكن أن يؤدي الى غيرها من المشاكل الصحية.  

ويصاب الشخص به عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية بشكل مباشر. ونشير الى انه لا تنتقل العدوى بين البشر أو من الحيوان الى البشر.

هل فعلاً يمكن للقاح كورونا أن يؤثر على الخصوبة؟

ما علاقته بكورونا؟

مع إعلان الهند العام الماضي، رصد حالات مصابة الفطر الأسود، ربط الكثيرون بينه وبين كورونا، خاصة وأن المصاب بكورونا تكون مناعته ضعيفة مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم.

وكشفت وقتها وزارة الصحة الهندية أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة لعدوى "الفطر الأسود".

كيف يتمّ معالجته؟

بحسب مراكز السيطرة على الأمراض، يتمّ علاج هذا المرض من خلال الأدوية المضادة للفطريات، أو من خلال الحقن بالوريد. وقد يحتاج المرضى الى نحو 6 أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات من أجل لتعافي.

ما هو الموعد المتوقّع لنهاية جائحة كورونا؟

ما مدى شيوع المرض حول العالم؟

لا ينحصر هذا المرض في بلد واحد،  الا انه يتواجد بالكثير من البلدان، علماً أنه كما سبق وذكرنا يُعتبر نادراً. لذا يصعب وضع تقديرات دقيقة لانتشاره.

سمير غانم أصيب بالعدوى

عقب وفاة الفنان المصري سمير غانم،  أعلن شقيقه أن الفنان المصري كان قد تخطى كورونا، وأصيب بفشل كلوي حاد، كاشفا إصابة الفنان الكوميدي بمرض "الفطر الأسود" في عينيه. وأضاف أن هذا المرض هو "من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الإنسان".