حب الذات
حياة زوجية
ما هي الخطوات التي توصّل إلى حب الذات؟
امور تفقد المرأة جاذبيتها
حياة زوجية
متى تفقد المرأة جاذبيتها؟

هكذا يكون التفاوض مع الحبيب

الخميس، 18 فبراير 2016
طرق التفاوض مع الحبيب

إن فن التفاوض هو الركيزة الاساسية لاي علاقة بين الاشخاص في الحياة وهو الطريق الوحيد الذي يقود لنجاح أي علاقة، في العمل أو الزواج أو الأسرة أو الصداقة وحتى بين الدول. الا ان هذا الفن يبقى الابرز في الحياة الاسرية نظراً لما قد يعتري هذه العلاقة من مشاكل وهذا محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

كيف تحافظين على حبيبك؟ اليكِ نصائحنا

 

طرق التفاوض مع الحبيب

 

يعتمد التفاوض مع الحبيب على أمور عديدة منها:

 

- بما ان التفاوض طريقة صحية لإدارة العلاقات، يجب ان يرافقه شعور بالعدالة وبأن الاثنين وصلا لأقرب حل يرضي الطرفين

 

- على كل طرف أن يعي متى يفاوض الطرف الآخر وعلى ماذا، إذا لا يجوز المفاوضة في كل شيء وكل كبيرة وصغيرة، يجوز أحياناً تفويت أمور وتلبية طلبات الآخر من دون مداولة ونقاش.

 

- يجب ان تبدأ المفاوضات حين يشعر أحد الطرفين أن الأمر الذي يجب مناقشته سيصبح موضع خلاف كبير، ويجب تدارك الأمر باسرع وقت ممكن قبل أن يصبح بلا حل.

 

- على التفاوض أن يكون بقبولاً من الطرفين، فلا يصح أن أصر احدهما على النقاش والآخر لا رغبة لديه حتى في الكلام عن الموضوع، لأنه عندها يصعب الوصول الى اي حل وسطي بين الطرفين.

 

التعلق الزائد بالحبيب... ليس امراً جيّداً!

 

- لا يجب التفاوض بنية مسبقة ان المفاوض محق دوماً فيما يقول فالتفاوض يعني أن تتنازل عن شيء والآخر عن شيء، لا الحرب ولا الصراع، بل السعي دوماً الى الوصول إلى منطقة يحقق كل طرف بعضاً مما يريد.

 

- الحفاظ على المزاج الجيد واللغة المهذبة والاحترام المتبادل، هو من أهم أساس المفاوضات اضافة الى الحب  وبالتالي لا ينبغي رفع الصوت، ولا التذكير بأخطاء قديمة ولا الضغط بأي وسيلة على الآخر.